التصنيفات » التقديرات النصف شهرية

15-4-2018

 ملخص التقدير الفلسطيني للنصف الأول من نيسان 2018

  1. مسيرة العودة:

      اعتبرت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار أن حجم الإصرار الجماهيري على التواجد بقوة في الميدان رسالة واضحة للعالم بأن شعبنا موحد في تصدّيه للاحتلال، ورفضه لمشاريع التصفية للقضية الفلسطينية، وفي مقدّمتها ما يُسمّى "صفقة القرن".

  1. القمة العربية:

      أكد الرئيس محمود عباس على ضرورة الالتزام بمبادرة السلام العربية وتنفيذها، من ألفها إلى يائها، وليس كما يريد البعض تطبيع العلاقة مع "إسرائيل" ااعبور منها إلى واشنطن.

 

  1. مسار التسوية :

 جرى تشديد على ثوابت الموقف الفلسطيني، والمتمثلة بثلاث قضايا، أولها أن الراعي الأمريكي لم يعد وسيطاً نزيهاً وهو لم يكن كذلك ما يتطلب إنهاء الاحتكار الأمريكي لعملية التسوية، وثانيها أنه لا يوجد شريك للسلام في "إسرائيل"، وثالثها يتعلق بالنصوص التي يزعم فيها ترامب أن قضايا القدس واللاجئين وحلّ الدولتين باتت خارج النص، ولم يتبق شيء للحديث عنه.

  1. إحياء يوم الأسير الفلسطيني:

         أطلقت هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين ونادي الأسير، والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحرّرين، يوم الثلاثاء في 10-4-2018، فعاليات إحياء يوم الأسير الفلسطيني، والذي يصادف في الـسابع عشر من شهر نيسان الحالي.

  1. عقد المجلس الوطني:

      تم توجيه دعوات لـ700 عضو من أعضاء المجلس الوطني للمشاركة في دورته التي ستعقد في رام الله في 30-4-2018 ، لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة، ولاستيعاب عدد من الكفاءات الفلسطينية في المجلس الوطني، من رؤساء الجامعات ورجال الأعمال والاقتصاد، لتعويض المتوفّين من اعضائه، والبالغ عددهم 80 عضواً.

  1. المصالحة الفلسطينية:

       محاولة  مصرية جديدة لإحداث خرق ورفع "العقوبات الموقّعة من جانب السلطة على قطاع غزة . والرئيس عباس يشدّد على تمكين سلطته من "استلام كلّ الملفات المتعلقة بإدارة قطاع غزة من الألف إلى الياء؛ الوزارات والدوائر والأمن والسلاح، وغيرها. وعند ذلك نتحمّل المسؤولية كاملة، وإلاّ فلكلّ حادث حديث"!

لقراءة التقدير كاملاً انقر هنا

2018-04-16 15:39:09 | 206 قراءة

التعليقات

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية