التصنيفات » التقديرات النصف شهرية

30-4-2018

أبرز محاور التقدير الفلسطيني النصف شهري(نيسان 2018)

  عقد المجلس الوطني الفلسطيني

 رفضت فصائل فلسطينية كبرى، أبرزها حركتا حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية، عقد المجلس الوطني دون توافق وطني، مؤكدة أن هذه الخطوة من شأنها تعميق الانقسام الداخلي.

 مسيرات العودة على حدود غزة

      أكدت القوى الوطنية والإسلامية أن ذروة  فعاليات مسيرات العودة ستكون أيام 13و14 و15 أيار القادم، تأكيداً على التمسك الحازم بحق عودة اللاجئين إلى ديارهم التي شرّدوا منها، ووقوفاً في وجه القرار الأميركي حول نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس المحتلة.

 ملف المصالحة الفلسطينية

  القاهرة تمتعض من نهج الرئيس محمود عباس تجاه الوضع في قطاع غزة وتجاه حركة حماس، وتطلب من عباس عدم التمادي في انتقاد الإدارة الأميركية، لتسهيل مهمة الدول العربية في إقناع واشنطن بإدخال تعديلات مهمة على "صفقة القرن"!

 الموساد يغتال الشهيد البطش

     تُعدّ عمليات الاغتيال التي ينفذها العدو بحق الكفاءات الفلسطينية البشرية من أصحاب المؤهلات العلمية العالية والمساهمة في تطوير القدرات القتالية للمقاومة، مركّباً أساسياً من مركبات استراتيجية "المواجهة بين الحروب"، التي يعتمدها جهاز الموساد الصهيوني.

 الكنيست وحسم الصراع من جانب واحد

أصدر الكنيست أوعدّل، ما بين الدورة الصيفية 2015 والدورة الشتوية 2018، 185 قانوناً عنصريًا، بينها 54 قانونًا "لحسم الصراع" مع الشعب الفلسطيني وفق الرؤية اليمينية المتطرفة؛ هي  أُقرّت أو دخلت مسار التشريع.

 نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

  تنوي الإدارة  الأمريكية  نقل السفارة الأمريكية  إلى القدس، بالتزامن مع الذكرى الـ70 لما يسمّى بعيد (استقلال إسرائيل)، الذي يصادف يوم 14 أيار القادم، وسط هجوم على السياسات السعودية والإماراتية تجاه قضية القدس، وتساوقها مع صفقة القرن والرؤية الأمريكية لمصيرها.

 

لقراءة التقدير كاملاً انقر هنا

 

2018-04-30 15:05:34 | 253 قراءة

التعليقات

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية