التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15/07/2019

عناوين اخبار العدو:

-انهيار الخدمات الدبلوماسية بسبب خفض الموازنة المالية
-المهاجرين الجدد
-يهود الفلاشا ينتفضون
-مساعي تشكيل القائمة المشتركة  
-بينت يعرض على شاكيد رئاسة الحزب
-حاخامات الصهيونية الدينية ضد شاكيد   
-بيرتس يلمح لتحالف برئاسة باراك  
-بنك جديد في "إسرائيل"
-المصادقة على توحيد "الليكود" و"كولانو"
-الليكود يطالب بفتح تحقيق ضد باراك
-لواء المظليين ينتقل من حدود غزة للضفة ولبنان
-تعيينات جديدة للمناصب العليا بالجيش..
-أجهزة اتصالات مشفرة جديدة لجيش الاحتلال  
-فايروس يصيب عشرات الجنود من لواء كفير
-إسرائيل ستستلم طائرتي اف 35 جديدتين هذا الشهر
-الجيش الإسرائيلي يقف بجانب جنوده الأثيوبيين في مظاهراتهم
-تعيين يهودا فوكس ملحقا عسكريا للجيش في واشنطن
-سبعة أساطيل بحرية تشارك في مناورة اسرائيلية
-قائد جديد للواء المسؤول عن حماية الحدود الشرقية مع لبنان
-تعيين خبير تحليل معلومات حربية بكل لواء
-لواء (401) المُدرع يتدرب على اجتياح قطاع غزة
-الشيفرة الأخلاقية لجيش الإحتلال
-الموساد يزعم إحباط 50 هجوماً ضد 20 دولة خلال 3 سنوات
 -عملية خانيونس تهز وحدة النخبة


انهيار الخدمات الدبلوماسية بسبب خفض الموازنة المالية

     أبلغت لجنتا الموظفين في وزارتي الخارجية والأمن الإسرائيليتين، جميع السفارات والممثليات الإسرائيلية في العالم بأنها أوقفت عنايتها وتنظيمها سفريات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إلى الخارج "بصورة فورية وحتى إشعار آخر"، وذلك في أعقاب خلاف اللجنتين مع وزارة المالية حول شروط عملهم، ويتوقع أن يزور نتنياهو الهند، في بداية شهر أيلول المقبل، وقبل انتخابات الكنيست بأسبوعين.
وقال رؤساء اللجنتين إن القرار بشأن هذه الخطوة اتخذ بالتعاون مع نقابة العمال العامة "الهستدروت"، وأن هذه الخطوة غير المألوفة تأتي بعد أشهر كثيرة منذ إعلانهما عن نزاع عمل، إثر وصول المحادثات مع وزارة المالية، حول نية المالية فرض ضريبة الدخل على بنود تتعلق بمصاريف ضيافة، إلى طريق مسدود.
    وقالت صحيفة هآرتس العبرية، إن البعثات الدبلوماسية وسفارات الإحتلال، وحتى الإدارات الهامة داخل وزارة الخارجية بدأت تنهار مؤخرًا، بفعل خفض الميزانية البالغة 350 مليون شيكل؛ وأوضحت الصحيفة، أن تلك البعثات والسفارات والإدارات أرسلت برقيات لمسؤولين كبار في الوزارة، تصف الوضع بالمأساوي في ظل هذه التخفيضات، التي بدأ الموظفون يتضررون منها. وأن التخفيضات أدت إلى تجميد مدفوعات عضوية إسرائيل في حوالي 20 منظمة أممية ودولية مختلفة؛ إلى جانب وقف رحلات العمل لكبار مسؤولي الإدارات في السفارات وكذلك في الوزارة نفسها؛ وأشارت إلى أن خدمات القنصليات الإسرائيلية تضررت بشكل كبير وأنه تم إلغاء العشرات من المشاريع؛ والنقص لا يقتصر على ذلك فقط، بل طال المعدات المكتبية الأساسية.
    وأعلن موظفو الخارجية الإسرائيلية إضرابًا عن العمل، بسبب اعتزام وزارة المالية البدء بفرض ضرائب على رسوم تمثيل مبعوثي الوزارة للمهام الخارجية؛ وقالت دبلوماسية إسرائيلية إن رسوم التمثيل أداة مهمة بالنسبة لها، ولا يمكن أن تستضيف شخصيات من مالها الخاص؛ فيما قال دبلوماسي آخر في أوروبا في برقية خاصة للوزارة، إن ما يجري يمثل انتهاكًا للأمن القومي ومصالح إسرائيل، خاصةً وأن البعثات الدبلوماسية تعمل منذ بداية العام الجاري بدون ميزانية تقريبًا، وتُجبر سفارته على إلغاء الإجراءات الضرورية لتعزيز المصالح الأمنية والاقتصادية والسياسية لإسرائيل، حتى أصبح السفراء لا يملكون مالًا لشراء تذكرة قطار لحضور اجتماع.
     وتشير الصحيفة، إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تعاني في السنوات الأخيرة من سلسلة تخفيضات، ونقل أموالها إلى وزارات أخرى.

المهاجرين الجدد
      قال بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال؛ خلال افتتاح حي سكني جديد في مدينة عسقلان لتوطين المهاجرين اليهود الناجين من  المحرقة؛ "نحن نفعل وسنفعل كثيراً من أجل المهاجرين ليس بالكلام بل بالأفعال".
     وقد كشف مركز الاحصاء الاسرائيلي بأنه خلال العام الماضي 2018 وصل إلى الأراضي المحتلة –إسرائيل- نحو 28 ألف مهاجر يهودي من روسيا والدول الاوربية معظمهم يحلمون شهادات علمية. ووفقاً للقناة الثانية فقد ارتفعت نسبة المهاجرين القادمين من روسيا عام 2018 إلى 46,6% مقارنة بعدد المهاجرين الروس عام 2017، مشيرة إلى أن نحو 10.460 مهاجراً من روسيا وصلوا لإسرائيل عام 2018.
     ولفتت القناة إلى أن 78.2% من اليهود المهاجرين وصلوا من القارة الأوروبية بينما وصل من الامريكيتين نحو 15.3% ومن قارة آسيا 5.2% ومن أفريقيا 1.3% من نسبة المهاجرين اليهود الذين وصلوا إسرائيل عام 2018.
    وقد عملت إسرائيل على توطين المهاجرين اليهود بشكل رسمي في المدن الكبرى حيث بلغت نسبة اليهود الذين تم توطينهم في تل أبيب المحتلة 11.1%، وفي يافا 9.5%، وفي القدس المحتلة وفي نتانيا 8.5%، وفي حيفا بلغت النسبة التي تم توطينهم 7.9٪
   
يهود الفلاشا ينتفضون
      طفت قضية التمييز العنصري التي يعاني منها اليهود الإثيوبيون في إسرائيل على السطح مجددا، إثر احتجاجات غاضبة على سوء معاملتهم وعنف الشرطة ضدهم؛ فمن هم اليهود الإثيوبيون وكيف ظهروا في إسرائيل؟.
      يطلق على اليهود من أصل إثيوبي في إسرائيل تسمية "الفلاشا"، وتشمل المهاجرين من إثيوبيا وأبنائهم الذين نقلت سلطات الإحتلال الجزء الأكبر منهم في إطار العملية السرية "سولومون" في تسعينيات القرن الماضي، وشاركت فيها الموساد.
      وتتزايد الروايات حول جذور اليهود الإثيوبيين الذين يسمون أنفسهم "بيتا إسرائيل" (بيت إسرائيل) ويقولون إن أصولهم ترجع إلى النبي سليمان وملكة سبأ بلقيس؛ واعترف الحاخام الأكبر السابق لليهود الشرقيين (السفارديم) في اسرائيل، يوسف عوفاديا، بيهودية الفلاشا في العام 1973، بإعلانهم قبيلة من سلالة سبط "دان"؛ ويختلف اليهود من الأصل الإثيوبي عن بقية اليهود في العالم من عدة نواحي، رغم أن التيار الإثيوبي من الديانة اليهودية أحد أقدم فروع اليهودية.
      وكشف تقرير نشره مكتب الإحصاء المركزي في إسرائيل عام 2017 الحقائق التالية المتعلقة بالحالة الاجتماعية والاقتصادية ليهود الفلاشا:
- يبلغ عدد الإسرائيليين من أصل إثيوبي حوالي 140 ألف شخص، أي قرابة 2% من إجمالي التعدد السكاني لإسرائيل، ولد أكثر من 85 ألف منهم في إثيوبيا.
- تشير معطيات المركز إلى الإنغلاق والانعزال النسبي لمجموعة اليهود الإثيوبيين، ورصد أن 88% من حالات الزواج تعقد ضمن الجالية الإثيوبية.
- يحصل 55.4% فقط من طلاب المدرسة المنحدرين من إثيوبيا على الشهادة الثانوية، ينال 39% منهم الشروط اللازمة للالتحاق بالجامعات.
- أظهرت دراسة أعدها مركز "توبة" للبحوث الاجتماعية العام 2015 أن متوسط الدخل الشهري لعائلات اليهود الإثيوبيين أقل بنسبة 35% بالمقارنة مع المجموعات الأخرى في إسرائيل.
- غالبية يهود الفلاشا يزاولون أعمالا منخفضة الأجور لا تحتاج إلى تأهيل علمي، مثل النظافة وقطاع الأغذية.
- الفلاشا القادمين خلال الموجة الأولى من هجرتهم وحتى موجات تالية لا يتقنون اللغة العبرية ولم يتمكنوا من التأقلم مع المجتمع رغم برامج الاندماج التي أطلقتها الحكومة.
مواطنون من "الدرجة الثانية"
     يعتبر أبناء الجالية أن الإسرائيليين لا يزالون ينظرون إلى المهاجرين الإثيوبيين نظرة فوقية لدواعي شتى، أحدها لون البشرة؛ ويتهم الإثيوبيون الإسرائيليين "البيض" بممارسة "التمييز العنصري النظامي الممنهج" بحقهم وحرمانهم من حقوقهم الشرعية رغم أن إسرائيل تقدم نفسها أنها تسترشد بقيم الديقراطية والتعددية والمساواة؛ ويرى الإثيوبيون أن الشرطة تتعامل معهم بالعنف التعسفي وتستخدم القوة المفرطة ضدهم.
     ويؤكد الإثيوبيون أنهم يعانون من التفرقة العنصرية في التعاملات اليومية، مشيرين إلى أن العنصرية والتمييز يعيقان تطور مجتمعهم ككل، ويبقيانهم عند مستوى اجتماعي اقتصادي منخفض.
     ويقول الفلاشا إنهم يتعرضون للاضطهاد على غرار الأمريكيين من أصول إفريقية، رغم أن أسلافهم لم يكونوا أبدا عبيدا لدى ذوي البشرة البيضاء، بل قدموا إلى إسرائيل طبقا لـ"قانون العودة" مثلما وصل اليهود من أي بلدان أخرى.
     من اللافت في السياق، أن متظاهرين شاركوا في الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في إسرائيل عقب مقتل الشاب الإثيوبي سولومون تاكه (18 عاما) برصاص شرطي في مدينة حيفا يوم 29 يونيو الماضي ، رددوا شعار "حياة السود مهمة" (Black lives matter) الذي رفعه المحتجون ضد العنصرية في الولايات المتحدة.
     وقال أحد المتظاهرين: "نخشى من أن حياتنا لا تساوي شيئا، يخشى الشباب من التقاء الشرطة في الشارع. نواجه العنصرية يوميا، لا يوظفون الإثيوبيين ولا يؤجرونهم المنازل ، ولا يُسمح لهم بدخول الحانات خلال عطلات نهاية الأسبوع".

مساعي تشكيل القائمة المشتركة  
    بينما يواصل النائب، أيمن عودة، بثّ التفاؤل في المجتمع العربي،  يبدو أن الاتصالات بين الأحزاب لم تُفض إلى انفراج الأزمة التي خلَّفها قرار لجنة الوفاق، إذ تتمسك الجبهة الديمقراطية بقرار اللجنة، وترفض أي تفاوض، كما ترفض تقديم أي تنازل عما منحته إياها لجنة الوفاق، فيما يتبنى التجمع الوطني الديمقراطي، الرفض المطلق لقرار اللجنة، وكذلك الحال بالنسبة للحركة العربية للتغيير التي رفضت قرار اللجنة، أما الإسلامية، ورغم إصدارها بيانا رسميا  يُفيد بقبول قرار "الوفاق"، إلا أن شخصيات قيادية فيها تواصل إطلاق مبادرات قد تحمل انفراج الأزمة، غير أنها لم تلقَ آذانًا صاغية بعد، ولا سيّما في الجبهة.
     وقال رئيس التجمع الوطني الديمقراطي، د. جمال زحالقة،  "لا يمكن القول إن هناك جديدا على صعيد تشكيل القائمة المشتركة. هناك اتصالات، نعم، ولكننا لا نلمس أي تقدم في هذا المسار".
    وقال سكرتير عام الجبهة، منصور دهامشة  "نواصل هذه الأيام إجراء اتصالات يومية بين الأحزاب، في مسعى لتجاوز الأزمة وتشكيل القائمة المشتركة، ونأمل أن تحدث انفراجه قريبا، ونحن نواصل التواصل بشكل مستمر مع رجوع كل طرف لهيئاته، والاتصالات تجري في ظل قرارات لجنة الوفاق الوطني، وقد وضعنا حدا أخيرا لهذه الاتصالات؛ ولا نريد تمديد هذا الأمر، لأننا بحاجة إلى وقت لتشكيل القوائم، والهدف من هذا الموعد الزمني هو عدم إطالة الوقت لتشكيل المشتركة، فهدفنا الأول والأخير هو بناؤها".
     وأكّدت الحركة الإسلاميّة والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في بيان مشترك، على تشكيل "القائمة المشتركة بأوسع قاعدة تمثيليّة ممكنة، استنادًا إلى قرار لجنة الوفاق الوطني".
     وهذه هي المرّة الأولى التي يصدر فيها بيان مشترك بين الجبهة والحركة الإسلامية، اللتين خاضتا الانتخابات الأخيرة في تحالفين مختلفين، وأكد البيان "قبولنا والتزامنا بقرار لجنة الوفاق الوطني"، وأضاف "حيث يمثّل هذا القرار، المظلّة التي نجتمع تحتها، وذلك بعد التوكيل الواضح والصّريح والتّعهّد، الذي قطعناه على أنفسنا، كمركّبات أساسيّة في القائمة المشتركة".
     وأضاف البيان أنّ "التأخير في إنجاز القائمة المشتركة يضرّ بمكانتها، وفرص نجاحها بتحقيق نتيجة مرجوّة في الانتخابات، تساعدنا على التصدّي للسياسات العنصرية والقوانين العنصرية، المجحفة لحقوقنا القوميّة والمدنيّة". وأنّ "التأخير في اتخاذ القرار الصائب المسؤول، يستنزف طاقاتنا في المكان الخطأ، ويضعف ثقة الجمهور بالأحزاب والهيئات الوحدويّة، مما يهدّد كياننا ووحدتنا الوطنيّة".
     وأنه "بات واضحًا أن علينا حسم تشكيل القائمة المشتركة خلال الأيام القريبة، والشروع بتفعيل اللجان الفرعية والمبادرات الجديدة، التي ستجسد انطلاق القائمة المشتركة وخروجها إلى طريق جديدة، تلبي تطلّعات أبناء شعبنا ومجتمعنا العربيّ، في مواجهة تحديات السياسات العنصرية ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية من خلال صفقة القرن".

بينت يعرض على شاكيد رئاسة الحزب
     عرض الرئيس المشارك لحزب "اليمين الجديد"، نفتالي بينيت، على شريكته السياسية منذ مدة طويلة، أييليت شاكيد، الرئاسة الحصرية للحزب الذي يعاني من أزمة لمنع وزيرة القضاء السابقة، والتي تحظى بشعبية كبيرة، من ترك السفينة لصالح حزب آخر قبل الانتخابات المقررة في ايلول، وفقا للعرض، سيتنحّى بينيت عن منصبه كرئيس مشارك للحزب ويتنازل عن المركز رقم واحد في قائمة المرشحين لشاكيد، التي سيتم إعلانها رئيسة حصرية للحزب.
     ورفض متحدث باسم الحزب التعليق على العرض المحدد لكنه أكد أن شاكيد وبينيت منخرطان في محادثات جارية على دوريهما في الحزب مستقبلا. وانسحب بينيت وشاكيد من حزب البيت اليهودي  قبل الانتخابات الماضية، بهدف تشكيل حزب اليمين الجديد، الذي روج لمواقف أكثر يمينية من مواقف حزب الليكود في القضايا الأمنية خلال الحملة الانتخابية، ممثلا في الوقت نفسه ما وصفها بأنها "شراكة علمانية-دينية".
     وفشل الحزب الناشئ باجتياز نسبة الحسم الانتخابية بأصوات قليلة في الانتخابات التي أجريت في نيسان الماضي، لكن بعد فشل بينامين نتنياهو بتشكيل ائتلاف حاكم قبل انتهاء الموعد المحدد له؛ ومبادرته لإجراء انتخابات جديدة في شهرايلول، حصل حزب اليمين الجديد على فرصة أخرى لدخول الكنيست.
     وقالت المصادر في الحزب إن الاثنين يجريان حاليا محادثات حول الحقائب الوزارية المفضلة بالنسبة لهما في حال حقق حزب اليمين الجديد” الذي كان بعيدا عن دخول الكنيست في نيسان بفارق 1,500 صوت فقط، نتائج أفضل في ايلول القادم ودخل الائتلاف الحكومي.
     في الشهر الماضي أقال نتنياهو بينيت وشاكيد من منصبيهما كوزير للتربية والتعليم وكوزيرة للقضاء تباعا، في خطوة رآها الكثيرون بأنها تهدف إلى منع السياسيين من اليمين، واللذين يتمتعان بشعبية كبيرة، من استغلال منصبيهما لتعزيز حملتهما الانتخابية للانتخابات المقررة في الخريف.
     بعد إقالته، أعلن بينيت عن خوضه الانتخابات؛ كرئيس لحزب اليمين الجديد؛ بغياب شاكيد؛ التي أكد في وقت لاحق بقائها في الساحة السياسية وخوضها الانتخابات، لكنها لم تعلن حتى الآن عما إذا كانت تنوي الاستمرار مع بينيت في حزب اليمين الجديد أوالانضمام لحزب آخر. وأفيد أن شاكيد لم تقدم استقالتها رسميا من الرئاسة المشتركة لحزب اليمين الجديد؛ وتأتي المحادثات بين بينيت وشاكيد في الوقت الذي عرض "اتحاد أحزاب اليمين"، المكون من حزب البيت اليهودي وأحزاب أخرى، على شاكيد المركز الثاني في قائمة مرشحي الحزب للكنيست المقبلة، إذا قررت الانضمام إليه من دون بينيت.
      ويسعى قائدا "اتحاد أحزاب اليمين"، رافي بيرتس وبتسلئيل سموتريتش، إلى فصل الوزيرين السابقين عن بعضهما – حيث تُعتبر شاكيد بمثابة مكسب انتخابي، في حين يُنظر إلى بينيت باستياء بعد استقالته من قيادة البيت اليهودي؛ وتشكيله لحزب اليمين الجديد مع شاكيد.
 


حاخامات الصهيونية الدينية ضد شاكيد:  
    انتقدت عريضة أصدرها حاخامات ينتمون للصهيونية الدينية إمكانية تعيين وزيرة القضاء الإسرائيلية السابقة، أييليت شاكيد، رئيسة لحزب "البيت اليهودي" في انتخابات الكنيست؛ وقال الحاخام شلومو أفينير، الذي يعتبر أحد أبرز حاخامات الصهيونية الدينية، إنه "من الأفضل خسارة مقاعد في الكنيست حتى لو أن أييليت شاكيد ستجلبها"، معتبرا أنه "لا ينبغي أن تكون نساء في السياسة".
    وأضاف أفينير "نعتقد أن ثمة حاجة لحزب ديني؛ ونحن بحاجة إلى أفراد تشكل التوراة كل حياتهم"؛ ويذكر أن شاكيد التي خاضت انتخابات الكنيست الماضية كرئيسة مشاركة، إلى جانب وزير التربية والتعليم السابق، نفتالي بينيت، لحزب "اليمين الجديد"، بعد أن انشقا عن "البيت اليهودي". وشاكيد هي يهودية علمانية، رغم أن "البيت اليهودي" يعتبر الحزب الذي يمثل الصهيونية الدينية الاستيطانية.  وقال أفينير إن موقفه نابع من رفض دخول النساء للحياة السياسية، وحتى لو كانت هناك امرأة متدينة بدل شاكيد؛ "هذا ليس جيدا، ودوامة السياسة المعقدة ليست حلبة للدور النسائي".
    وكتب المرشح الثاني في حزب "كاحول لافان"، يائير لبيد، في حسابه في "تويتر"، ردا على اقوال أفينير، أن "المتدينين المتعصبين والشوفينيين ليسوا بحاجة أن يكونوا في السياسة؛ وللحقيقة، ليس في الحاخامية أيضا". وأضافت عضو الكنيست عن حزب العمل، شيلي يحيموفيتش، "شكرا للحاخام الذي ذكرني بسبب دخولي للسياسة".
 
بيرتس يلمح لتحالف برئاسة باراك  
    ألمح رئيس حزب العمل الإسرائيلي، عمير بيرتس، إلى أنه قد يوافق على أن يكون المرشح الثاني في قائمة برئاسة رئيس الحكومة الأسبق، إيهود باراك، وتخوض انتخابات الكنيست المقبلة، ويأتي ذلك بعد يومين من انتخاب بيرتس رئيسا لحزب العمل.
    وقال بيرتس "سأدرس أي خطوة ستكون لمصلحة الدولة، وتنشئ احتمالا لبناء كتلة كبيرة لتغيير حكومة نتنياهو؛ وتشكيل كتلة وفتح إمكانية لتشكيل ائتلاف مع جهات أخرى هي مهمتي الأساسية؛ وما يهمني هو كيف يتم بناء بديل انتخابي وأيديولوجي؛ وينبغي أن يسير هذان الأمران معا".
   وقال بيرتس إنه أجرى محادثات في الأيام الأخيرة مع معظم قادة الأحزاب، وبينها "كاحول لافان" والأحزاب الحريدية وميرتس والقائمة المشتركة و"غيشر"برئاسة أورلي ليفي أبيكاسيس، ومع باراك أيضا؛ وأضاف أنه "مستعد للتحدث مع جميع الجهات الموجودة داخل خريطة أحزاب الوسط التي بإمكانها أن تأتي معنا لحملة مشتركة".
   وعبّر بيرتس، عن أمله بزيادة قوة حزب العمل بشكل كبير في الانتخابات القريبة، وقال إن ناخبين كثيرين صوتوا لأحزاب أخرى "يشعرون أنهم شركاء في المس بحزب العمل وينظرون إلى الانتخابات المقبلة على أنها فرصة لرفع الحزب مجددا"؛ وتوقع أن يرتفع تمثيل حزبه في الانتخابات المقبلة بأربعة مقاعد على الأقل، بعد حصوله على 6 مقاعد في الانتخابات الأخيرة.
   وتبين أن بيرتس يعتمد على المواطنين العرب في زيادة تمثيل حزب العمل في الكنيست، معتبرا أن المواطنين العرب من كافة الطوائف هم "حلفاؤنا، وأعتزم الحصول على مقعدين على الأقل من السكان الذين لم يصوتوا في الانتخابات لأنه لم يكن هناك من يمكن أن يصوتوا له".

بنك جديد في "إسرائيل"
    للمرة الأولى منذ 50 عامًا، بدأ بنك "إسرائيل" بتمهيد الطريق نحو تحويل بنك البريد الحكومي إلى بنك اجتماعي خاص، وذلك في إطار خطة تدريجية؛ ووفقا لموقع غلوبس العبري، فإن الحكومة الإسرائيلية تمتلك اليوم 100% من حصص بنك البريد، حيث سيتطلب تحويل بنك البريد إلى بنك اجتماعي إلى تخفيض حصص الحكومة إلى 50 % فقط من أسهم البنك.

المصادقة على توحيد "الليكود" و"كولانو"
    صادقت المحكمة المركزية في تل أبيب، على توحيد حزبي "الليكود" و"كولانو". كما صادق مسجل الأحزاب على تسجيل حزب جديد يحمل اسم "اليمين العلماني"، بينما تتواصل الاتصالات بين حزبي "العمل" و"إسرائيل الديمقراطية" لخوض الانتخابات المقبلة بقائمة واحدة.
     رفضت المحكمة المركزية، التماسا عضوا الكنيست من حزب "الليكود"، ميخال شير وأرئيل كيلنر، لمنع اتحاد حزبي "الليكود" و"كولانو". وبالنتيجة فقد صادقت المحكمة على توحيد الحزبين بمبادرة رئيس الحكومة ورئيس الليكود، بنيامين نتنياهو، ووزير المالية ورئيس "كولانو"، موشيه كاحلون، لخوض الانتخابات الـ22 للكنيست بقائمة واحدة.
     وقد صدر قرار المحكمة بعد أن رفضت المحكمة الخاصة بالليكود التماسا تقدم به شير وكيلنر.
     يشار إلى أنه من المقرر أن يتم تحصين كاحلون في المكان الثاني في قائمة الليكود، كما سيتم تحصين أربعة مواقع أخرى في القائمة لمرشحي "كولانو".
     وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن الليكود قرر أنه في حال شكل نتنياهو الحكومة، فإن أربعة وزراء الليكود سيعملون بموجب القانون النرويجي الذي سيتم سنه، ويقدمون استقالتهم لإتاحة المجال لأربعة مرشحين في قائمة الليكود للدخول إلى الكنيست.
     إلى ذلك، صادق مسجل الأحزاب في إسرائيل، على تسجيل حزب جديد باسم "اليمين العلماني"، برئاسة رئيس بلدية طبرية، رون كوبي، وذلك رغما عن الالتماس الذي قدمه حزب "يسرائيل بيتينو" ضد التسجيل.
     وجاء أن بعد أن أعلن رئيس بلدية طبرية دخوله الساحة السياسية، الشهر الماضي، والترشح في انتخابات الكنيست على رأس قائمة "يمين علماني" جديدة، هاجم رئيس "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، كوبي، وادعى أنه ترشح بدفع من نتنياهو.
    وكان قد تم تسجيل الحزب الجديد في حزيران  الماضي لدى مسجل الأحزاب. وفي الأسبوع الماضي قدم حزب "يسرائيل بيتينو" التماسا ضد تسجيله لسببين، الأول هو أن الحديث عن حزب وهمي تمت إقامته لسحب أصوات من "يسرائيل بيتينو"، والثاني هو أن الاسم "اليمين العلماني" قد يضلل الجمهور باعتبار أن "يسرائيل بيتينو" أطلق حملة إعلامية في الانتخابات الأخيرة استخدم فيها "اليمين العلماني".
     ورفض مسجل الأحزاب ادعاءات "يسرائيل بيتينو"، وقرر تسجيل "اليمين العلماني" كحزب.
     وفي سياق ذي صلة، اجتمع رئيس حزب "العمل"، عمير بيرتس،  مع رئيس حزب "إسرائيل الديمقراطية"، إيهود باراك، بهدف فحص إمكانية توحيد الحزبين للانتخابات المقبلة. واختار الطرفان التكتم على تفاصيل اللقاء الأول بينهما بسبب "التوتر والحساسية القائمة في العلاقات المشحونة بينهما في السنوات الأخيرة".
     وبعد اللقاء، عرض باراك على مرشحيه في قائمته استطلاعا داخليا بشأن قوته الانتخابية. وبحسبه، فإنه في حال ترأس قائمة مشتركة للحزبين فإنه يحصل على عدد مقاعد أكثر مقارنة ببيرتس، 14 مقعدا برئاسة باراك، مقابل 11 مقعدا في حال ترأس بيرتس القائمة.
     أما بالنسبة للأنسب لرئاسة الحكومة، بحسب استطلاع باراك الداخلي الذي شمل ما يسمى "مصوتي اليسار الوسط"، فإن بيني غانتس يحصل على 34%، مقابل 28% لباراك، و 7% فقط لبيرتس.

الليكود يطالب بفتح تحقيق ضد باراك
    طالب حزب الليكود الإسرائيلي من النائب العام أفيحاي مندلبليت بفتح تحقيق ضد رئيس الوزراء السابق إيهود باراك حول اتصالاته الشخصية والتجارية مع جيفري ابشتاين المدان بقضايا جنسية؛ وحسب موقع "مفزاك لايف" قدم الليكود الشكوى عبر المحامي مايكل دفورين وادعى أن مؤسسة ويكسنر حولت لباراك مبلغ 2.3 مليون دولار دون الكشف عن أسباب ذلك.

لواء المظليين ينتقل من حدود غزة للضفة ولبنان
    أجرى لواء المظليين خلال الأسابيع الأخيرة سلسلة من التدريبات الكتائبية واللوائية المكثفة، وذلك استعدادا للانتشار في مناطق الضفة الغربية ولبنان.ووفقا لموقع الجيش فإن لواء المظليين بدأ بالتدريبات فور انسحابه من حدود قطاع غزة قبل عدة أشهر، حيث كان قد انتشر على حدود غزة لأكثر من أربعة أشهر؛ ومن جانبه أوضح أحد قادة السرايا في اللواء بأن الكتيبة 890 التابعة للواء قد بدأت بالانتشار العملياتي في منطقة الخليل، في حين ستنتشر الكتيبة 202 التابعة للواء على الحدود الاسرائيلية مع لبنان.
   
تعيينات جديدة للمناصب العليا بالجيش..  
    عقد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال آفيف كوخافي؛ اجتماعاً لإجراء جملة تعيينات في المناصب العليا بالجيش، في انتظار موافقة رئيس الوزراء وزير الجيش بنيامين نتنياهو عليها؛ وذكرت القناة العبرية السابعة أن التعيينات جاءت كالآتي:-
- تعيين العميد يارون فينكلمان رئيسًا للعمليات في شعبة العمليات.
- تعيين العميد نمرود ألوني قائدا لفرقة غز.
- تعيين العميد يانيف ألا لوف قائدا لفرقة الضفة الغربية.
- تعيين العميد دان نيومان قائدا لفرقة "جاعش".
- تعيين العميد عوفر وينتر، الذي تأخر ترقيته خلال ولاية رئيس الأركان غادي أيزنكوت، قائدًا لفرقة النار.
- تعيين العقيد رومان غوفمان قائدا لفرقة "هبشان" وترقيته إلى رتبة عميد.
- تعيين العقيد آفي روزنفيلد قائداً لفرقة "عيدان" وسيتم ترقيته إلى رتبة عميد.
- تعيين العقيد دافيد بار قائدًا لتشكيل سيناء وسيتم ترقيته إلى رتبة عميد.
- تعيين العقيد شاي كلابر قائدا للواء التدريب في القوات البرية، وسيتم ترقيته إلى عميد.
- تعيين العقيد يعقوب (ياكي) دولف رئيسًا لقسم الموارد البشرية في القوات البرية وسيتم ترقيته إلى رتبة عميد.
- تعيين العقيد عيدو مزراحي مسؤول سلاح الهندسة وسيتم ترقيته إلى رتبة العميد.
- تعيين العقيد ألون جلازبيرج في منصب المدير الطبي الأول بالجيش وسيتم ترقيته إلى رتبة العميد.
- تعيين العقيد يفعات يروشالمي تومر بمثابة مستشار الشؤون الجنسانية في رئاسة الأركان وسيتم ترقيته إلى رتبة عميد.
- تعيين العقيد أرييل شيمح رئيسًا لقسم التوراة وإدارة الموارد البشرية في قسم التكنولوجيا واللوجستيات.

أجهزة اتصالات مشفرة جديدة لجيش الاحتلال  
   انتقل  جيش الاحتلال في الأيام الأخيرة إلى استخدام أجهزة اتصال خليوية مشفرة جديدة، لتبادل الرسائل العسكرية السرية، حيث أن هذه الأجهزة أكثر تقدما من أجهزة الاتصال الخليوية المشفرة القديمة. ووفقا للقناة العبرية 12 فقد قام الجيش باستبدال الأجهزة القديمة للضباط والجنود بالأجهزة الخليوية الجديدة بدون أن يستبدل الأجهزة المشفرة القديمة التي يمتلكها وزراء الكابنيت السياسي الأمني مما جعلهم منقطعين عن معرفة الأخبار والمعلومات العسكرية السرية على مدار يومين. يشار إلى أن الجيش قد أدرك مؤخرا الضرورة الملحة العاجلة لاستبدال أجهزة الاتصالات الخليوية القديمة "جيل 1.5 " بأجهزة خليوية مشفرة أكثر حداثة وسرعة بالإضافة إلى أنها تمتاز بغطائها الخليوي في معظم أنحاء اسرائيل .
   جدير بالذكر بأن الجهاز الخليوي المشفر الجديد الذي بدأ الجيش باستخدامه، يحتوي على واتس أب عسكري سري تم تطويره من قبل ركن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتبادل الصور والفيديوهات والرسائل التي تحمل درجة التصنيف السرية.
فايروس يصيب عشرات الجنود من لواء كفير
    أصيب عشرات الجنود المستجدين في لواء كفير بفايروس خطير خلال التدريبات العسكرية، ما أدى إلى وقف التدريبات إلى أن يتعافى الجنود من هذا الفايروس. والحديث يدور عن فايروس خطير تسبب بأوجاع كبيرة وأعراض خطيرة كالغثيان والقيئ للجنود الذين أصيبوا به خلال التدريبات. هذا وتم نقل الجنود المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم، حيث إنهم لا يزالون يرقدون في المشافي لاستكمال العلاج، كما تم عزل العشرات من هؤلاء الجنود خوفا من انتقال الفايروس لجنود آخرين.
 
إسرائيل ستستلم طائرتي اف 35 جديدتين هذا الشهر
    سيستلم سلاح الجو الاسرائيلي هذا الشهر طائرتي اف 35 " أدير "  جديدتين من أصل ستة طائرات اف 35 سيستلمها خلال العام الحالي. ووفقا لموقع بازام العبري فقد دخلت طائرات الاف 35 في حيز الخدمة العملياتي لدى سلاح الجو، وسط تأكيد بأن شركة لوكهيد مارتين الأمريكية ملتزمة تماما في جدول تسليم طائرات الاف 35 الذي تم الاتفاق عليه في إطار صفقة شراء الطائرات. يشار إلى أن رئيسة شركة لوكهيد مارتين الأمريكية قد زارت اسرائيل للمشاركة في مؤتمر هرتسيليا السنوي، كما أنها زارت قاعدة نفاتيم الجوية جنوب الكيان، حيث أوضحت بأن طائرة الاف 35 أفضل وسيلة للتعامل مع تهديدات حزب الله الصاروخية.

الجيش الإسرائيلي يقف بجانب جنوده الأثيوبيين في مظاهراتهم
    بعث قائد المنطقة الجنوبية الجنرال هرتسي هليفي رسالة إلى قادة الكتائب والألوية والفرق العاملة تحت قيادته يطالبهم فيها إلى دعم الجنود الأثيوبيين الذين يخدمون في وحداتهم والوقوف بجانبهم في ظل المظاهرات الأثيوبية العارمة التي شهدتها اسرائيل خلال الأيام الماضية. ووفقا لموقع يديعوت أحرونوت فقد طلب الجنرال ليفي من الضباط القادة عقد اجتماع عاجل لجميع الجنود الاثيوبيين الذي يخدمون تحت قيادتهم وإشعارهم بأن الجيش معهم ويقف بجانبهم في كفاحهم للحصول على مطالبهم ولكن بدون اللجوء إلى العنف؛ وأوضح الجنرال ليفي بأن الطائفة الأثيوبية في اسرائيل تشعر بالإحباط الكبير واصفا مطالبهم بأنها مطالب عادلة يجب السعي لتنفيذها. وأكد الجنرال ليفي بأن الحديث يدور عن عدد كبير من الجنود الأثيوبيين الذين يخدمون في فرق وألوية قيادة المنطقة الجنوبية، والذين من الممكن ارسالهم للقتال في غزة في أي لحظة كانت.
   
تعيين يهودا فوكس ملحقا عسكريا للجيش في واشنطن
    شارك رئيس حكومة العدو ووزير الجيش بنيامين نتنياهو في مراسيم تعيين العميد يهودا فوكس ملحقا للجيش الاسرائيلي في واشنطن، حيث تم ترقيته إلى رتبة جنرال؛ ووفقا للقناة العبرية السابعة فقد شارك في المراسيم أيضا رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي وباقي أعضاء هيئة الأركان العامة بالجيش. وقد أكد نتنياهو في كلمته التي ألقاها خلال المراسيم على أهمية العلاقات الاسرائيلية الأمريكية في المجالات الأمنية بما في ذلك التعاون العسكري بين الجيش الاسرائيلي والبنتاغون؛ يشار إلى أن الجنرال يهودا فوكس قد شغل عددا من المناصب العسكرية الرفيعة بالجيش؛ بما في ذلك قائد فرقة غزة.
 
سبعة أساطيل بحرية تشارك في مناورة اسرائيلية
    شاركت سبعة أساطيل بحرية أجنبية مؤخرا في مناورة سلاح بحرية العدو المعروفة باسم مناورة ARGONAUT  التي أجريت قبالة شواطئ قبرص؛ و الحديث يدور عن مناورة سنوية تتدرب فيه الأساطيل البحرية المختلفة على سيناريوهات قتالية بحرية مختلفة بما في ذلك عمليات انقاذ واخلاء من قلب البحر؛ وشاركت في المناورة سفن بحرية اسرائيلية مختلفة بما في ذلك سفن الصواريخ كسفينة ساعر 5 وساعر 4.5 وسفن الدوريات من نوع " دبورا ودبور  ".
 
قائد جديد للواء المسؤول عن حماية الحدود الشرقية مع لبنان
    شارك كل من قائد المنطقة الشمالية الجنرال أميري برعام وقائد فرقة الجليل العميد رافي ميلوء في مراسيم تعيين العقيد يهودا فاخ قائدا جديدا للواء حيرام المناطقي المسؤول عن حماية المنطقة الشرقية من الحدود الاسرائيلية اللبنانية؛ ووفقا لموقع الجيش فقد جرت المراسيم في قاعدة "جيبور" بحضور عدد من القادة والمسؤولين، حيث تم تعيين العقيد فاخ خلفا للعقيد مني ليبراتي الذي شغل ذلك المنصب على مدار العامين ونصف الماضيين، حيث سيتم تعيينه ضابطا للعمليات في قيادة المنطقة الجنوبية.

تعيين خبير تحليل معلومات حربية بكل لواء
    كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، النقاب عن نية جيش الإحتلال، تعيين خبير تحليل معلومات حربية بكل لواء؛ وقالت الصحيفة العبرية، إن الجيش بدأ بالعمل على تأهيل 20 جنديا، من قسم التنصت، بدورة خاصة، في مجال تحليل المعلومات، لتعيينهم كمساعدين لقادة الألوية؛  وأضافت الصحيفة، أن قيادة الجيش قررت مؤخرا، اعتماد هذه الوظيفة الجديدة بالجيش، والبدء بدورات خاصة لتأهيل عشرات الجنود لها ، و الهدف من هذه الوظيفة الجديدة، هي مساعدة قادة الألوية بالجيش، على اتخاذ القرارات العملياتية والاستخباراتية، بشتى المجالات بالجيش؛ ولفتت صحيفة معاريف، الى أن الجيش بدأ مؤخرا، بدورة شارك بها 20 جنديا من قسم التنصت، يتم تأهيلهم فيها على تحليل المعلومات العسكرية.وأشارت إلى أنه ومع انتهاء هذه الدورة، سيتم توزيع الجنود الخريجين من هذه الدورة، على الألوية، ليعملون كمساعدين لقادة الألوية، في تحليل المعلومات واتخاذ القرارات السليمة.

لواء (401) المُدرع يتدرب على اجتياح قطاع غزة
    أنهى اللواء المدرع (401)، وهو أحد الألوية النظامية المقاتلة بجيش العدو، مناورة تدريبية لقادة اللواء، بما في ذلك قادة الفصائل والسرايا والكتائب، بالإضافة إلى أركان اللواء الأخرى؛ ووفقاً للقناة السابعة الإسرائيلية، فإن الحديث يدور عن مناورة تدريبية خاصة بقادة اللواء، تحاكي سيناريو الدخول البري إلى قطاع غزة في حال نشبت حرب جديدة مع غزة.
    من جانبه، أوضح ضابط عمليات اللواء، الرائد أليعزر أفرموفيتش، بأن الهدف من التدريبات، هو رفع مستوى الكفاءة القتالية والعملياتية لقادة الوحدات المختلفة في اللواء.

الشيفرة الأخلاقية لجيش الإحتلال
    أصدر مركز الأسرى للدراسات والأبحاث الإسرائيلية دراسة جديدة تحمل اسم "الشيفرة الأخلاقية للجيش الإسرائيلى"، تتناول المفاهيم الأخلاقية والعسكرية في الجيش و"الكود الأخلاقى" الذى أسسه فيلسوف الحرب البروفسور الإسرائيلي أسا كاشير، وسياسة الردع، والحرب النفسية، وقوة الردع التى يتعامل بها الجيش لحسم المعارك مع الآخر، ورؤى الشخصيات العسكرية لقولبة الجيش أمام ذاته والعالم، لعدد من السياسيين والعسكريين الإسرائيليين مثل السياسى يوسى سريد، ورئيس الكنيست السابق ابراهام بورغ، والجنرال احتياط غيورا آيلاند، واللواء عاموس يادلين وغيرهم؛ وتتناول الدراسة قضايا التحرش وتعاطي المخدرات وسرقة الأسلحة خلال الخدمة العسكرية، ونظرية الميل لثقافة الحرب، ومظاهر وشكلية المحاكم الصورية لحماية الجنود من الملاحقة على جرائم الحرب والإعدامات الميدانية، وميول الجانب الأكاديمى لبناء ثقافة متجنحة نحو اليمين في المؤسسات التعليمية والإعلامية، وتختتم الدراسة بمستقبل الجيش من المنظور الإسرائيلى والدولي.

الموساد يزعم إحباط 50 هجوماً ضد 20 دولة خلال 3 سنوات
    زعم جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" أنه أحبط 50 هجوماً خططت لها "إيران" وتنظيم الدولة حول العالم؛ وذكرت القناة العبرية السابعة أنه على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، أحبط الموساد عشرات الهجمات التي خطط لها داعش وإيران في قائمة طويلة من البلدان بلغت 20 دولة ؛ وأشارت إلى أن إسرائيل نقلت المعلومات إلى وكالات الاستخبارات في تلك البلدان وتم إحباط الهجمات؛ وأوضحت أن النسبة الأكبر من الهجمات التي جرى إحباطها 12 هجمة كان يخطط لتنفيذها على الأراضي التركية وتم إحباطها بواسطة الموساد.

عملية خانيونس تهز وحدة النخبة
   كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، النقاب عن استقالة قائد قسم العمليات الخاصة بشعبة الاستخبارات العسكرية بجيش الاحتلال، والقائد السابق لوحدة سيرت متكال، العميد "ج" ؛ وقالت الصحيفة إن استقالة العميد "ج"، جاءت بشكل غاضب، وذلك بعد أن طلب رئيس الأركان أفيف كوخافي، استبدال العميد "ج" بسابقه العميد "أ".
    وأراد رئيس الأركان، إجراء اصلاحات بقسم العمليات الخاصة بشعبة الاستخبارات، وذلك بعد فشل العملية الخاصة، في مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة. وأضافت الصحيفة، أن كوخافي طلب قبل شهرين، من القائد السابق لقسم العمليات الخاصة بأمان، أن يحل بدلاً من العميد "ج"، الذي لم يرض عن ذلك، واستقال بشكل غاضب.
    وتمت الموافقة على استقال العميد "ج"، والذي سينهي خدمته العسكرية بتاريخ الأول من شهر آب القادم، والتي كانت من المفترض أن تنتهي بشهر آذار العام القادم.
    ولفتت الصحيفة الى أن العميد "أ"، الذي شغل بالسابق، قائد قسم العمليات الخاصة بشعبة الاستخبارات العسكرية، تم استدعائه عدة مرات بالسابق، من أجل اصلاح الإخفاقات بالوحدة الاستخباراتية الخاصة.
     يشار إلى أن المقاومة تمكنت من كشف مجموعة إسرائيلية تسللت لقطاع غزة عدة أيام، وتم اكتشاف أمرها؛ وحدث اشتباك مسلح مع المقاومة شرقي خانيونس أسفرت عن استشهاد قائد في كتائب القسام، فيما انسحبت المجموعة تحت غطاء من الطيران الإسرائيلي الكثيف، وأصيب قائد المجموعة.

2019-07-15 14:35:04 | 277 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية