التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15/8/2019


العناوين

  • استطلاع: تحالف أوسع في اليمين يستنزف الليكود
  • "اليمين الموحد" يدعو إلى فرض السيادة على الضفة
  • مناورات عسكرية بحرية رباعية في ميناء حيفا
  • نتنياهو يُصر على كاميرات مراقبة في مراكز الاقتراع العربية
  • المشتركة: لا فائض أصوات مع ميرتس وباراك
  • وزير إسرائيلي خامس ينضم لقائمة الفساد بحكومة نتنياهو
  • ائتلاف الفساد: نتنياهو وكاتس وليتسمان ودرعي وبيتان
  • السجن منحه حرية واسعة: قاتل رابين يؤسس حزبا
  • إسرائيل تطلق قمرا اصطناعيا لخدمة علاقاتها مع أفريقيا
  • نتنياهو: إسرائيل لن تصبح دولة تعمل وفقا للشريعة اليهودية
  • كوخافي يصادق على سلسلة تعيينات جديدة
  • مدرعة ذات قدرات متقدمة دخلت الخدمة العسكرية  
  • 30 إصابة بالسرطان لجنود يخدمون "القبة الحديدية"
  • أغلبية الإسرائيليين تعارض حكومة وحدة برئاسة نتنياهو
  • عضو كنيست ينهي خدمته العسكرية كضابط طيار
  • منح أوسمة لقوات بحرية وتعيين جديد في سلاح الجو  
  • رفع أجور مسؤولي الأمن في المستوطنات
  • الشرطة الإسرائيلية تكشف بعض اعترافات نتنياهو
  • أعضاء الأركان العامة يدرسون تكتيك "اللواء الذكي"
  • المعسكر الديمقراطي و غياب حل الدولتين
  • شاكيد تترأس تحالف أحزاب "يمين الليكود"
  • تجارب جديدة لمنظومة حيتس  
  • على ماذا اتفقت الأحزاب اليمينية بخصوص نتنياهو؟
  • الأحزاب العربية تتحد في القائمة المشتركة بالانتخابات المقبلة
  • 53 بالمائة من الإثيوبيين في إسرائيل يعانون من التمييز


استطلاع: تحالف أوسع في اليمين يستنزف الليكود

     أظهر استطلاع للرأي أجرته القناة 12 الإسرائيليّة، أن تحالفات أوسع بين تحالفات اليمين، لا تترجم بمثيل أوسع للمعسكر، وتأتي على حساب الليكود، فيما سجل "المعسكر الديمقراطي" تراجعًا لافتًا؛ وفحص الاستطلاع أصوات الناخبين إذا ما أجريت الانتخابات اليوم ولم يطرأ أي تغيير على الخارطة السياسية في إسرائيل، بحيث تتقدم القوائم التي أعلنت ترشحها رسميا ولم يتم إجراء تحالفات إضافية في المعسكرات السياسية.
وفي هذه الحالة، تحصل القائمة التي تجمع حزب الليكود، و"كولانو" على 30 مقعدًا، كما يحصل "كاحول لافان" على 30 مقعدًا، وفي المرتبة الثالثة تحل قائمة "اتحاد أحزاب اليمين" التي تضم "اليمين الجديد" و"البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي"، بحيث تحصل على 12 مقعدًا برلمانيًا.
      ويحافظ حزب "يسرائيل بيتينو" على النتائج الإيجابية التي حصل عليها في استطلاعات الرأي الأخيرة، ويحصل على 10 مقاعد من أصل 120 مقعدًا في الكنيست، ما يتيح لرئيس الحزب هامشًا أوسع للمناورة خلال المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة المقبلة.
ووفق نتائج الاستطلاع، تحصل القائمة المشتركة على 11 مقعدًا، في حين تحصل قائمة "يهدوت هتوراه"، على 8 مقاعد، ويحصل حزب "شاس" الحريدي، على 7 مقاعد.
وأظهر الاستطلاع تراجع نتائج قائمة "المعسكر الديمقراطي" التي تضم "ميرتس" و"إسرائيل ديمقراطية" بالإضافة إلى عضو الكنيست المنشقة عن "العمل" ستاف شافير، ويتقدمها رئيس حزب ميرتس، نيتسان هوروفيتس، بحيث يقتصر تنثيلها على 7 مقاعد برلمانية.
وبحسب ما بيّن الاستطلاع، يحصل حزب "العمل" بالشراكة مع "غيشر" على 5 مقاعد، فيما يفشل "زيهوت" برئاسة موشيه فيغلين، في تجاوز نسبة الحسم، ويحصل على 1.4% من أصوات الناخبين. كما تفشل القائمة الكهانية "عوتمسا يهوديت" من عبور نسبة الحسم (3.25%)، وتحصل على 1.2% من الأصوات.
وأظهر الاستطلاع، أن كتلة أحزاب اليمين (42 مقعدًا) والقوائم الحريدية (15 مقعدًا) بما يشمل قائمة "يسرائيل بيتينو" (10 مقاعد) ستحصل على 67 مقعدا، بينما لا يتخطى معسكر الوسط يسار حاجز الـ42 مقعدًا، والأحزاب العربية على 11 مقعدًا.
ويستدل من نتائج الاستطلاع  أن حزب "يسرائيل بيتينو"، برئاسة ليبرمان، لا يزال المفتاح لتشكيل الائتلاف الحكومي المقبل، يأتي ذلك فيما أكد ليبرمان، أن حزبه سيوصي فقط على عضو الكنيست الذي سيعلن تشكيل عن حكومة وحدة وطنية، ليتم تكليفه بمهمة تشكيل الحكومة.
     وفحص الاستطلاع توسيع تحالف أحزاب اليمين، على أن يضم القائمة الكهانية "عوتمسا يهوديت"، وفي هذه الحالة، يتسع تمثيل القائمة التي تترأسها الوزيرة السابقة، أييليت شايد، وتحصل على 13 مقعدًا، بحيث يكون المقعد الإضافي على حساب الليكود، الذي ينخض تمثيله لـ29 مقعدًا.
وفي حال تم توسيع التحالف ليضم "عوتمسا يهوديت" و"زيهوت"، وفي هذه الحالة كذلك، سيرتفع تمثيل "اتحاد أحزاب اليمين" بمقعدين إضافيين على حساب قائمة الليكود و"كولانو"، إذ تحصل القائمة على 14 مقعدًا، وتمثيل الليكود يقتصر على 28 مقعدًا، فيما لا تتأثر نتائج سائر الأحزاب.
       وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة، حصل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو في الاستطلاع على دعم 42% من المستطلعة آراؤهم، فيما حصل رئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس، على تأييد 32% من المستطلعين، في حين قال 18% إن أيا من الشخصين غير مناسب، وأجاب 8% بأنهم لا يعرفون الإجابة على هذا السؤال.

 "اليمين الموحد" يدعو إلى فرض السيادة على الضفة
    دعت رئيسة حزب "اليمين الموحد" إيليت شاكيد، إلى العمل على وقف صرف المعاشات لمن أسمتهم "الإرهابيين"، ومواصلة الإجراءات لتنظيم الوضع القانوني للتجمعات السكنية الإسرائيلية في الضفة الغربية، وفق ما أوردته قناة "كان"  ، وعلّق عضو حزب "اليمين الموحد" الوزير بتسالئيل سموتريتش، على عملية الطعن التي قُتل فيها جندي إسرائيلي ، قائلاً إنه "يجب جباية ثمن باهظ لمنفذي العمليات، وفرض السيادة على جميع التجمعات السكنية الإسرائيلية في الضفة الغربية".كما دعا إلى تجريد العمال الفلسطينيين من تصاريح العمل ونصب حواجز في جميع أنحاء الضفة الغربية.
 
مناورات عسكرية بحرية رباعية في ميناء حيفا
    ذكر موقع "i24 news" الإسرائيلي، أن ميناء حيفا شهد مناورات بحرية بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واليونان وإسرائيل، استمرت اربع ايام، وأعلن أنها لمحاكاة التصدي لكارثة طبيعية، لكنها تأتي وسط توتر شديد بين واشنطن وطهران. وقالت مصادر إسرائيلية إن المناورات لا صلة لها بالدفاع عن إسرائيل، وقدمت باعتبارها "أهم مناورات بحرية دولية تقودها البحرية الإسرائيلية"، وتهدف إلى تقاسم الخبرات بين الدول المشاركة فيها. وتجمعت الفرقاطات الأربع للدول المشاركة في ميناء حيفا، في أول تمارين للإنقاذ البحري في حالة كارثة طبيعية كبيرة على غرار زلزال هايتي في عام 2010 الذي استخدم مثالا لهذه المناورات، وتتولى الفرقاطات في مثل هذه الحالات دوراً أساسياً في إيصال المساعدة ونجدة الجرحى،ونقل الموقع عن قائد القاعدة البحرية في حيفا جيل اينسكي، قوله إن هذه المناورات "لا علاقة لها بهجوم محتمل على إسرائيل".لكن إيران ليرمان، نائب رئيس معهد القدس للاستراتيجيات والأمن، قال إن هذا التعاون يوجه "رسالة ردع للأعداء مع تعزيز مكانة إسرائيل كقوة في شرق المتوسط"، مضيفًا أن هذه المناورات "تعزز التعاون، مع تعزيز شرعية إسرائيل كدولة مهمة بين هذه الدول التي تتقاسم القيم ذاتها"، وفق تعبيره.وتأتي هذه المناورات أيضاً مع تسجيل اكتشافات مهمة للغاز في شرق المتوسط في السنوات الأخيرة. وولدت هذه الاكتشافات آمالاً عريضة لكنها أثارت مطامع في المنطقة غير المستقرة أصلاً، بحسب الموقع.ونقل الموقع عن خبير فرنسي قوله إن "هناك نفط وغاز، أعتقد أن عمليات القسمة تجري بشكل جيد مع الجيران. لكن بعد ذلك هناك المنصات التي تعتبر هشة بحكم موقع إسرائيل، وهي بالتالي تحتاج للدفاع عنها".وختم الموقع الإسرائيلي بالقول: إنه "وسط هذا المناخ الإقليمي ومع انسحاب واشنطن من المتوسط وتنامي الحضور الروسي في المنطقة، يبدو أن فرنسا تعزز علاقاتها مع البحرية الإسرائيلية التي كانت شاركت في 2018 في تدريب مشترك في تولون جنوب فرنسا هو الأول من نوعه منذ أكثر من خمسين عاماً".

 نتنياهو يُصر على كاميرات مراقبة في مراكز الاقتراع العربية
       رفض بنيامين نتنياهو، تسوية مع لجنة الانتخابات المركزية، حول طلب الليكود، زيادة حجم الرقابة الأمنية في صناديق الاقتراع بالبلدات العربية، وتثبيت كاميرات مراقبة داخلها.
ووفقًا لهيئة البث الإسرائيلي "كان"، طلب نتنياهو من ممثل الليكود في لجنة الانتخابات المركزية، عضو الكنيست، دافيد بيتان، أن يوضح للجنة أن زيادة الرقابة الأمنية الشرطية في صناديق الاقتراع ليس كافيًا بالنسبة لليكود، مشددا على ضرورة تثبيت المزيد من كاميرات المراقبة.
     وفي اجتماع لكبار المسؤولين في حزب الليكود، قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، إنه أوعز للشرطة بتعزيز الرقابة الأمنية لعناصر الشرطة في مراكز الاقتراع بالوسط العربي.
وتعقد لجنة الانتخابات جلسة بخصوص كاميرات حزب "الليكود" في مراكز الاقتراع بالبلدات العربية، حيث أصدر نتنياهو تعليمات لبيتان برفض التسوية المقترحة من اللجنة.
وفي الوقت الذي أعلن حزب الليكود عن رصد ميزانية بقيمة مليونيّ شيكل لمراقبة سير الاقتراع في انتخابات الكنيست الـ22 بالبلدات العربية، من المتوقع أن يعارض المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، إدخال كاميرات مراقبة إلى مقارّ صناديق الاقتراع.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن مندلبليت من المتوقع أن يعارض إجراءات الليكود بإدخال كاميرات مراقبة إلى صناديق الاقتراع، وعلى الرغم من ذلك فإنه لن يعارض استعمال الكاميرات خلال عملية فرز الأصوات.
     ويأتي ذلك، فيما تواصل الوحدة القطرية للتحقيق في جرائم الفساد والاحتيال (لاهاف 433)، التحقيق بشبهات حول وجود تزييفات في نتائج انتخابات الكنيست الأخيرة، وتتمحور الشبهات توزيع أصوات بين الأحزاب عند انتهاء التصويت، ما يعني تزييفًا في قوائم النتائج.
وفي ظل الشكاوى والتحقيقات التي حوّلها  رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ميلتسر، إلى مندلبليت، أوضح أنه سيتم خلال الانتخابات المقبلة منع التصوير داخل لجان وصناديق الاقتراع، وسيسمح بالتسجيلات الصوتية، "لكن لن يسمح ولا بأي حال من الأحوال تصوير الناخبين أو البروتوكولات".
ومن المتوقع أن يحظر مندلبليت إدخال الكاميرات إلى صناديق الاقتراع، وسيقدم مدنلبليت توصياته للجنة الانتخابات، وترجح التقديرات أن أي قرار سيتخذ بشأن إدخال كاميرات خلال عملية فرز الأصوات يتم تنفيذه بترتيبات معيّنة، دون أن تستبعد "يديعوت أحرونوت" أن يتم تشريعه في قانون.
    وفي سياق التحريض الممنهج لحزب الليكود على الجماهير العربية خلال حملته الانتخابية، قام حزب الليكود خلال انتخابات الكنيست الـ21 التي جرت في نيسان  الماضي، بنشر قرابة 1300 من ناشطيه وأعضاء حزبه في صناديق الاقتراع بالبلدات العربية وتزويدهم بكاميرات مراقبة.
    ويأتي هذا الإجراء لحزب الليكود بهدف ترهيب المواطنين العرب وثنيهم عن القدوم لصناديق الاقتراع والمشاركة في التصويت والإبقاء على نسب التصويت منخفضة في المجتمع العربي.
 
المشتركة: لا فائض أصوات مع ميرتس وباراك
    أجمعت الأحزاب الأربعة (الجبهة، التجمع، الإسلامية، التغيير) التي أعادت تشكيل القائمة المشتركة لانتخابات الكنيست المقبلة،  على رفض أي عرض قد يقدمه "المعسكر الديمقراطي" الذي يضم حزبي "ميرتس" و"إسرائيل ديمقراطية برئاسة إيهود باراك" لعقد اتفاقية على فائض الأصوات.
وكانت انتخابات الكنيست في العام 2015 التي خاضتها القائمة المشتركة لأول مرة بعد تشكلها قد شهدت سجالا حادا حول طرح عقد اتفاقية فائض الأصوات مع "ميرتس" حيث رفض التجمع الوطني الديمقراطي حينها رفضا مبدئيا أي اتفاق مع "ميرتس" أو غيره من الأحزاب الصهيونية.
ومن جهتهم، اعتبر ذوو شهداء هبة القدس والأقصى اعتذار إيهود باراك، عن أحداث هبة القدس والأقصى في تشرين الأول  العام 2000، وقتل 13 شهيدا من الشباب العرب برصاص الشرطة الإسرائيلية، محاولة اختراق جديدة لاحتياجات انتخابية لصالح الأحزاب الصهيونية، محذرين من مغبة هذه المسرحية الانتخابية لكسب أصوات الناخبين العرب. وأكدوا أن هذا الاعتذار لن يغلق ملف شهداء هبة القدس والأقصى، وسيبقى الملف مفتوحا إلى أن تتم معاقبة القتلة والمسؤولين عنهم الذين أصدروا الأوامر ولا زالوا يتحركون بحرية، وبضمنهم باراك.
    وقال الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، النائب د. إمطانس شحادة  "أعتقد أننا سنكون في موقف إجماع بالقائمة المشتركة وهو موقف واضح للجميع ولا خلاف عليه بين الأحزاب الأربعة".
وأضاف أنه "لن يكون اتفاق فائض أصوات مع باراك و'المعسكر الديمقراطي' ولم يكن واردا بالحسبان بتاتا. نتحدث عن باراك وتاريخه، عن سفاح قاتل، وهذا ما يجعل الأمر غير قابل للنقاش أصلا".
    وقال سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، منصور دهامشة، إن "هذا الأمر لا زال مبكرا للخوض فيه بهدف إصدار قرار مشترك".
وأكد أنه "عندما يبحث سنقرر رفضه بشكل قاطع بسبب وجود باراك المجرم الذي قتل 13 شابا من مجتمعنا. وعليه لن يكون اتفاق على فائض أصوات مع 'المعسكر الديمقراطي' وهو قرار سياسي وموقف سياسي وليس موقفا عنصريا تجاه أحد".

وزير إسرائيلي خامس ينضم لقائمة الفساد بحكومة نتنياهو
    من المتوقع أن يعلن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، خلال الأيام القادمة، عن تقديم لائحة اتهام ضد وزير الرفاه، "حاييم كاتس"، بشبهة "الاحتيال وخيانة الأمانة. وأفيد أنه سيترتب على الوزير كاتس، تقديم استقالته، في حال تقدمت ضده لائحة اتهام، وفي حال تمسكه بالحصانة، فعلى رئيس الوزراء اقالته ، ينضم الوزير كاتس الى قائمة "لوائح الاتهام" ليصبح الوزير الخامس بحكومة نتنياهو، الذي سيتم تقديم لائحة لاتهام ضده.وأشارت وسائل الإعلام العبرية، الى أن القائمة تضم كل من رئيس الوزراء ووزير الجيش نتنياهو، ووزير الداخلية آريه درعي، ووزير الصحة يعكوف ليستمان، ووزير الإعلام دافيد أمسالم، ووزير الرفاه حاييم كاتس.
 
ائتلاف الفساد: نتنياهو وكاتس وليتسمان ودرعي وبيتان
    من المتوقع أن إعلان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، في الأيام القريبة، تقديم لائحة اتهام ضد وزير الرفاه، حاييم كاتس، بشبهة "الاحتيال وخيانة الأمانة"، سيجعل الأخير الأول من بين خمسة من كبار المسؤولين في الحكومة والكنيست، في ائتلاف نتنياهو، الذين يواجهون شبهات وتوصيات بتقديم لوائح اتهام.
ويحتل المشتبه بهم الخمسة مناصب رفيعة، بدءا من رئيس الحكومة ووزير الرفاه ووزير الداخلية ونائب وزير الصحة ورئيس الائتلاف الحكومي.
وتلاحق المسؤولين الخمسة شبهات وتوصيات بالمحاكمة في ملفات تتصل بالاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة.
ويشتبه بأن وزير الرفاه، كاتس، عمل على مساعدة صديقه موطي بن آري، من خلال سن قانون في الكنيست ينطوي على تناقض مصالح. وكانت هناك شبهات، في البداية، بتلقي الرشوة، ولكن المستشار القضائي للحكومة قرر شطب هذه التهمة بعد جلسة الاستماع.
أما أكبر السياسيين الذين يواجهون إمكانية تقديم لوائح اتهام ضدهم فهو رئيس الحكومة، نتنياهو، الذي قرر مندلبليت اتهامه بثلاث ملفات مختلفة، بعد جلسة الاستماع التي تقررت في الثاني من تشرين الأول ، بعد محاولات عديدة لتأجيلها.
وكان مندلبليت قد أعلن في شباط  الماضي أنه يدرس تقديم نتنياهو للمحاكمة بتهمة الاحتيال وخيانة الأمانة في "الملف 1000"، وتهمة الاحتيال وخيانة الأمانة في "الملف 2000"، وتهمة الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في "الملف 4000".
 
    وكانت الشرطة قد أعلنت، أنها تنوي تقديم مسؤول آخر في حكومة نتنياهو للمحاكمة، وهو نائب وزير الصحة، يعكوف ليتسمان، في الملف الذي يطلق عليه "الملف 1452"، بتهمة "الاحتيال وخيانة الأمانة وعرض رشوة". وأن هناك أدلة كافية تؤكد ارتكاب هذه المخالفات في قضيتين، جرى التحقيق فيهما ما أثار الشبهات بكون ليتسمان قد استغل منصبه في وزارة الصحة بهدف التأثير بشكل غير قانوني على اعتبارات الجهات المهنية الخاضعين لإمرته في الوزارة.
    ويتصل التحقيق في القضية الأولى بمحاولة ليتسمان التأثير بشكل غير قانوني على وجهة نظر عدد من الخبراء النفسيين في الوزارة، الذين عينتهم المحكمة المركزية في القدس لتحديد الأهلية النفسية لإسرائيلية قبل تسليمها لأستراليا بشبهة ارتكاب مخالفات جنسية ضد قاصرات، أثناء إدارتها لمدرسة حريدية للبنات هناك، وقدمت ضدها عشرات الشكاوى. وفي طلب وزارة القضاء الأسترالية جاء أنه تمت بلورة 11 لائحة اتهام ضدها.
    أما القضية الثانية فهي تتصل بتدخل غير قانوني من قبل ليتسمان في محاولة للتأثير على المستويات المهنية في وزارته لصالح مصلحة في مجال الغذاء يملكها مقرب منه، ولذلك لمنع إغلاق المصلحة التي تسببت بمرض عدة أشخاص تناولوا منتجاتها.
أما وزير الداخلية، أريه درعي، والذي سبق وأن أدين في الماضي بتهم جنائية، فإن الشرطة أوصت في تشرين الثاني  من العام الماضي بتقديم لائحة اتهام ضده بشبهة ارتكاب مخالفات بضمنها الاحتيال وخيانة الأمانة واليمين الكاذب وتبييض الأموال والتهرب الضريبي.
    وكان قد كشف عن هذه القضية بعد تحقيق سري للشرطة والسلطة لمنع تبييض الأموال، حيث أشارت الشبهات إلى أن رجال أعمال قاموا بتحويل أموال لدرعي بمئات آلاف الشواقل.
وكانت الشرطة قد أعلنت في آذار الماضي أن لديها أدلة كافية ضد عضو الكنيست ورئيس الائتلاف الحكومي السابق، دافيد بيتان (الليكود)، بشبهة تلقي الرشوة وخيانة الأمانة في 12 قضية مختلفة.
ويشتبه بأن بيتان، إضافة إلى مسؤولين كبار في بلدية "ريشون لتسيون"، عملوا على الدفع بمصالح جهات خاصة، وحصلوا على مقابل. وبضمن ذلك حصل بيتان على رشوة وصلت إلى مئات آلاف الشواقل، كما استغل نفوذه، كنائب رئيس بلدية وكعضو كنيست، لتغيير قرارات ومنح تراخيص من أنواع مختلفة، وتخفيض مدفوعات للبلدية.

السجن منحه حرية واسعة: قاتل رابين يؤسس حزبا
    يسعى يغئال عمير، الذي اغتال رئيس حكومة العدو الأسبق يتسحاق رابين، إلى تشكيل حزب من أجل تحقيق هدفين: إطلاق سراحه وتغيير خريطة وسائل الإعلام الإسرائيلية التي يصفها بأنها "يسارية". وذكر برنامج التحقيقات الصحفية "هَتْسينور" في القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية، أن عمير، الذي يفترض أنه يقبع في زنزانة انفرادية، يجري اتصالات هاتفية مع نشطاء في اليمين المتطرف من أجل تأسيس الحزب، الأمر الذي يكشف عن رفع قيود عنه كسجين ينبغي أن يقبع في العزل الانفرادي.
وبين الذين تحدث معهم عمير، الناشط عوفِر غولان من حزب "عوتسما يهوديت" الذي أسسه أتباع الحاخام الفاشي مئير كهانا، والذي يخوض انتخابات الكنيست المقبلة. وقال غولان للبرنامج التلفزيوني إنه "تحدثت مع عمير عدة مرات. وأنا أؤيد نضالهم. وأعتقد أنه ينبغي إعادة المحاكمة، بعد 24 عاما في العزل لشخص بريء".
    كذلك تحدث عمير عبر الهاتف مع مغني الراب الإسرائيلي اليميني، الذي يلقب بـ"الظل" والمعروف بعنصريته. وبحسبه، قال عمير له إنه "عرفت أن لديك موقعا (صفحة فيسبوك) ومئات آلاف المتابعين. وفي وتأسست حركة في الوسط الروسي (المهاجرون من دول الاتحاد السوفييتي السابق) تريد تحريري. ويوجد فيها 600 شخص بينهم متقاعدون وأكاديميون. وهم يريدون الآن تأسيس حزب يخوض الانتخابات القريبة بهدف تحريري. وأحد الأهداف هو تغيير خريطة وسائل الإعلام في البلاد، التي كلها بأيدي اليسار". لكن "الظل" رفض توجه عمير.
وحسب البرنامج التلفزيوني، فإن عمير تحدث مع كثيرين آخرين بهدف تأسيس الحزب المذكور، باسم "نورا ديليفا". وقد اجتمع أعضاء هذا الحزب في القدس من أجل تعبئة نماذج حكومية، موقعة من 120 شخصا، بهدف تقديمها إلى لجنة الانتخابات المركزية. وقال أحد المتبرعين لهذا الحزب، إنه "لدينا التواقيع ولدينا المال اللازم. ولدينا كل ما يلزم. وأجرينا مفاوضات وسنسجل كحزب".     

تغيير القانون
    وصف محرر الأخبار الدولية في القناة 13، ناداف أيال، في مقاله الأسبوعي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إجراء عمير هذه الاتصالات الهاتفية بأنها "إهانة قومية" و"خطرا غير مألوف". وشدد على أن اغتيال رابين ليس جريمة قتل عادية، وإنما "إرهاب واغتيال سياسي" وأن "عمير خائن" كونه اغتال رئيس حكومة.  
ولفت أيال إلى أن "المستشار القضائي للحكومة في حينه لم يرغب بالتورط في إنشاء بنية قانونية جديدة. وقد أدين عمير بالقتل (وليس بالخيانة)، وأرسل إلى السجن؛ ومنذئذ، هو ومؤيدوه القلائل يسعون إلى تخفيف ظروف سجنه، وحققوا له حق إنجاب أولاد في السجن من خلال الاحتيال. ولا توجد مصادقة على زيارات انفرادية للأسرى الأمنيين (المقصود لزيارات زوجات الأسرى الفلسطينيين)، إلا في حالات نادرة؛ لكن عندنا، عندما يكون السجين يهوديا، وحتى لو أن جرمه خطير ورهيب مثل جرم عمير، فإنه يتم التعتيم على الخطر الأمني بشكل ما. وفي العام 2010، استسلمت الدولة وأدخلت سجينا آخر إلى زنزانته. وقد عارضت سلطة السجون بداية، ثم تراجعت... يجب التوضيح أنه فيما عمير في السجن، فإن مقربين منه يواصلون تبرير الاغتيال، وتصويره كقديس أنقذ شعب إسرائيل".
    ورأى أيال أنه "في مكان (دولة) يحترم نفسه، ومواطنيه، وفي نظام ديمقراطي يريد الحياة، يأخذون أشخاصا كهؤلاء ويعزلونهم. لسببين: ردع من يريدون قتل الديمقراطية ومنتخبيها برصاصات مسدس، وانتقاما ممن ارتكبوا جرائم كهذه... وفي دولة ترغب بالبقاء، يردعون أفرادا من ارتكاب اغتيال سياسي بأشد الوسائل. جون هينكلي حاول اغتيال الرئيس الأميركي الأسبق، رونالد ريغن، وفشل. وهذه لم تكن محاولة سياسية أبدا. وريغن لم يمت. وهينكلي لم يكن عاقلا. والأميركيون لم يكترثوا بذلك؛ سُجن 43 عاما في قسم مغلق، طوال سنوات من دون زيارات بأمر من المحكمة. والحديث عن مختل عقليا. بينما عندما، قاتل يتسحاق رابين عاقل، بحسب جميع الآراء، وينفذ اغتيالا سياسيا، ويحاول تأسيس حزب من السجن، ويربي أولادا وينشر دعاية".  
وتابع أيال أن "دولة لا تتصرف بهذا الشكل. في البداية تم وصف عمير كسجين أمني. وماذا حدث؟ هل تحسن سلوكه؟ على عبر عن ندمه؟ لا. ببساطة، الدولة تنازلت، لم تحدث عاصفة، وتم إهمال أي منطق سليم لصالح تنازل تلو الآخر". ودعا أيال رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الأمن الداخلي إلى "التدقيق في إمكانية قانونية من أجل إساءة ظروف السجن وعزل القاتل. وفي موازاة ذلك، تغيير القانون بحيث يقبع القتلة السياسيين في العزل الانفرادي، فهم أكثر خطرا من أي جاسوس"

إسرائيل تطلق قمرا اصطناعيا لخدمة علاقاتها مع أفريقيا
    أطلق القمر الاصطناعي الإسرائيلي "عاموس 17" إلى الفضاء، من قاعدة "كيب كانافيرال" في فلوريدا، حيث يهدف إلى تزويد خدمات اتصالات للقارة الأفريقية. وتعتبر إسرائيل أن إطلاق هذا القمر الاصطناعي سيعزز علاقاتها مع دول عديدة في القارة الأفريقية.
وذكر مسؤولون أن عملية إطلاق القمر الاصطناعي إلى الفضاء تمت بالنجاح، وأنه بعد حوالي 30 دقيقة من عملية إطلاق المركبة، فإن القمر الاصطناعي الذي كان على متنها انفصل بنجاح عن صاروخ "فالكون 9".
وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن القمر الاصطناعي الذي صممته شركة "حلل تكشورت" وبنته شركة "بواينج شيغور"، وأطلق إلى الفضاء من قبل " SpaceX"، يهدف بالأساس إلى توفير خدمات اتصالات للقارة الأفريقية.
ووفقا للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، فإن "عاموس 17" بمثابة قمر رقمي من نوع "HTS"، وهو عالي الإنتاجية، كما إنه القمر الاصطناعي الوحيد المصمم لتزويد مشغلي الاتصالات والاتصالات الخليوية باحتياجات القارة الأفريقية، والتي تتميز بالمناطق النائية والمعزولة، حيث الكثافة السكانية قليلة، وليس هناك أي مبرر للاستثمار في البنية التحتية.
وأشرفت على عملية إطلاق القمر الاصطناعي شركة "سبيس إكس" الأميركية، التي فشلت بإطلاق القمر الاصطناعي "عاموس 6"، وذلك نتيجة انفجار صاروخ "فالكون "، كما أنها أشرفت في شهر شباط/فبراير الماضي، على إطلاق المركبة الفضائية الإسرائيلية "بريشيت" إلى القمر، ولكنها تحطمت بعد سبعة أسابيع من إطلاقها.
    يشار إلى أن شركة "حلل تكشورت" تقدم ومنذ سنوات طويلة خدمات اتصالات لحكومات وشركات مدنية من أفريقيا، وتتمحور الخدمات التي تقدمها حول مجالات الاتصالات، والإنترنت، والبيانات، والفيديو ومحطات التلفزيون.
وتقدم الشركة الإسرائيلية حاليا خدمات الاتصالات للقارة الأفريقية عبر الأقمار الصناعية "عاموس 4" و"عاموس 7"، وستقوم الشركة بإدراج "عاموس 17"، ليتنسى لها تقديم خدمة كاملة لزبائنها من الأقمار الصناعية الثلاثة في وقت واحد.
وتصميم "عاموس 17"، والتقنيات المضمنة فيه وموقعه في الفضاء فوق القارة الأفريقية، سيمكنه تغطية كل دولة في إفريقيا بنطاق عريض للغاية وعلى أعلى مستوى من توفر الخدمات بأحدث التقنيات الرقمية، التي من المتوقع أن تمكن الزبائن من الحصول على خدمات عالية السرعة والجودة وبأسعار مقبولة.
    ونقل عن مدير عام شركة "حلل تكشورت"، دافيد فولك، قوله: "تعتبر الشركة رائدة في إسرائيل في مجال أنشطة الاتصالات الفضائية الدولية، حيث أنشأت بنية تحتية تعتبر حجر أساس لشبكة الاتصالات الفضائية الدولية".  
وأضاف فولك إن "إطلاق القمر الاصطناعي هو معلم هام وإستراتيجي لتعزيز مكانة إسرائيل في الفضاء ونمو وتطور الشركة".
    يذكر أن شركة "حلل تكشورت" أسست بالعام 1993، وتتخصص في تقديم خدمات اتصالات فضائية للزبائن عبر أقمار اصطناعية بملكيتها منتشرة بعدة نقاط بالفضاء، وتوفر الشركة خدمات الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية لزبائنها في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

نتنياهو: إسرائيل لن تصبح دولة تعمل وفقا للشريعة اليهودية
    هاجم بنيامين نتنياهو، كل من وزير المواصلات بتسالئيل سموتريتش وزعيم حزب يسرائيل بيتينو أفيغدور ليبرمان، وقال نتنياهو "إسرائيل لن تصبح دولة تعمل وفقا لتعاليم الشريعة اليهودية". وقال سموتريتش إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يريد أن يكون حزب اليمين الموحد حزبا صغيرا حتى يتسنى له تشكيل حكومة يسارية".
كما اتهم رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" افيغدور ليبرمان،   نتنياهو بأنه لا يرغب في تشكيل حكومة يمين، بل معني بحكومة تعتمد الشريعة اليهودية، معتبرا أن الليكود هو حزب شعبوي لا يهتم أعضاؤه الا بالاستمرار في تولي زمام الحكم بأي ثمن كان". وأضاف ليبرمان "أن   بنيامين نتنياهو يتبع سياسة الخضوع للإرهاب بهدف تحقيق الهدوء للمدى القصير فقط مع التفريط في امن الدولة للمدى البعيد".
    وجاءت تصريحات نتنياهو أمام أعضاء الكونجرس الأميركي،  حيث قال : في حديثه لأعضاء الكونغرس، "دولة الشريعة - الهالاخاه؟ هراء، لن يكون هناك شيء من هذا القبيل". ولتعزيز تصريحاته، أوضح رئيس الوزراء أنه اليوم فقط اتخذ خطوة تشجيع التبني للأزواج من نفس الجنس".
وجاء اجتماع نتنياهو مع أعضاء الكونغرس بعد ساعات قليلة من استقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، ، وفداً من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي برئاسة رئيس الأغلبية في الكونغرس ستيني هوير. وأكد عباس وفقا لوكالة الانباء الرسمية وفا "على حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، مشددا على رفضه للإملاءات والقرارات الأميركية المتعلقة بالقدس واللاجئين والحدود والأمن".
وجدد عباس "التأكيد على أن إسرائيل لم تحترم الاتفاقات الثنائية الموقعة برعاية دولية، وتصر على تدميرها، الأمر الذي دفع القيادة الفلسطينية لاتخاذ قرار بوقف هذه الاتفاقيات".

كوخافي يصادق على سلسلة تعيينات جديدة
    صادق رئيس أركان جيش العدو الجنرال أفيف كوخافي، على سلسلة تعيينات جديدة لمناصب عديدة بالجيش، حيث تنتظر هذه التعيينات موافقة رئيس الحكومة ووزير الجيش بنيامين نتنياهو.
ووفقاً لموقع الجيش فقد جاءت التعيينات الجديدة كالتالي:
تعيين العميد عيران نيف قائداً جديداً لقسم أساليب القتال الحديثة في ركن التخطيط.
تعيين العميد زين أفتليون قائداً جديداً لإدارة التحول الرقمي التابعة لركن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
تعيين العميد "ع" قائداً جديدا للواء الأبحاث التابع لركن الاستخبارات العسكرية.
تعيين العميد "أ" في منصب ضابط الاستخبارات الرئيسي.
تعيين العميد أوفير لفيوس في منصب ضابط التعليم الرئيسي.
تعيين العميد تساحي حفاتس ضابطاً جديداً للموارد البشرية وقسم الجرحى في ركن القوى البشرية.
تعيين العميد تل أهرون قائداً جديداً للقسم التكنولوجي التابع لركن التكنولوجيا والدعم اللوجستي.
تعيين العميد رونين كوهن ضابط الدعم اللوجستي الرئيسي.
تعيين العميد  فنحاس بن مويل قائداً جديداً لمركز النقل.
تعيين العقيد لوران أنغل ضابطاً لركن الاتصالات في قيادة المنطقة الوسطى.
تعيين العقيد عومر كوهن ضابطاً لركن الاتصالات في قيادة المنطقة الجنوبية.
 
مدرعة ذات قدرات متقدمة دخلت الخدمة العسكرية  
    كشف موقع وزارة الحرب الاسرائيلية، عن مدرعة ذات قدرات قتالية متقدمة تدخل الخدمة العسكرية بجيش الاحتلال؛ وأوضح الموقع أن  مدرعة القتال المستقبلية "كرمل" ذات القدرات القتالية المتقدمة، يتم تشغيلها بواسطة 2 من المقاتلين، ولديها قدرات مستقلة وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، مزودة بكاميرات ليلية ونهارية 360 درجة، وتمتلك القدرة على شن هجوم صاروخي، مزودة بمدفع 30 ملم وربما تزود بمدفع ليزر في المستقبل، مزودة بحوامات مفخخة، المدرعة لها قدرة على اكتشاف العدو وضربه في غضون ثوان، بإمكانها جمع معلومات استخبارية عن المهاجمين.
والمدرعة هي نتاج تعاون بين معظم مؤسسات الصناعات الأمنية في "إسرائيل" - شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية IAI، شركة إلبيت سيستمز، شركة رافائيل الدفاعية المتقدمة، وقد استثمرت الشركات الثلاث عشرات الملايين من الشواكل في تطوير مدرعتهم الفريدة.
 
30 إصابة بالسرطان لجنود يخدمون "القبة الحديدية"
    أفادت القناة 13 العبرية بإصابة 30 جنديا من وحدات الدفاع الجوي لدى جيش الإحتلال بالسرطان، مشيرة إلى أن أغلبهم من العاملين في خدمة "القبة الحديدية".
وأشارت القناة إلى أن المسؤولين يجرون فحصا، لتحديد ما إذا كان لعملهم علاقة بإصابتهم بمرض السرطان.
و"القبة الحديدة" نظام دفاع جوي صاروخي متنقل، طورته شركة "رافئيل" الإسرائيلية للتصدي للصواريخ قصيرة المدى والقذائف، لكنها غالبا ما تتعرض لانتقاد الخبراء لأسباب تتعلق بتكلفتها الباهظة وعدم فعالياتها في مواجهة رشقات من الصواريخ والقذائف في آن واحد.

أغلبية الإسرائيليين تعارض حكومة وحدة برئاسة نتنياهو
    عبرت أغلبية الإسرائيليين عن معارضتهم لتشكيل حكومة وحدة برئاسة بنيامين نتنياهو، ومؤلفة من حزبي الليكود و"كاحول لافان"، بعد انتخابات الكنيست التي ستجري في 17 أيلول/سبتبمر المقبل، حسبما أظهر استطلاع نشره موقع "واللا" الإلكتروني اليوم، الإثنين.
وقال 52% من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يؤيدون حكومة وحدة بين الليكود و"كاحول لافان"، فيما عبر 34% عن تأييدهم لهذه الخطوة.
وأجري هذا الاستطلاع على خلفية مطالبة رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، افيغدور ليبرمان، بتشكيل حكومة وحدة من دون إشراك الأحزاب الحريدية فيها، وإلى جانب تقديرات في الحلبة السياسية، أخذت تتعزز مؤخرا، بأن حكومة وحدة قد تكون السيناريو الوحيد المحتمل بعد الانتخابات.
وتبين من الاستطلاع أن 55% من ناخبي أحزاب الوسط – يسار، و48% من ناخبي أحزاب اليمين، يعارضون تشكيل حكومة وحدة، فيما عبر 37% من ناخبي اليمين، و38% من ناخبي الوسط – يسار، عن تأييدهم لهذه الفكرة.
إلا أن 51% من الذين أعلنوا أنهم سيصوتون لصالح "كاحول لافان" في الانتخابات المقبلة، أيدوا تشكيل حكومة وحدة برئاسة نتنياهو، مثابل 42% الذين عارضوا ذلك. وفي المقابل، فإن 49% من الذين ينوون التصويت لحزب الليكود يعارضون تشكيل حكومة وحدة، بينما أيد ذلك 37%.
وفي حال جرت الانتخابات الآن، حسب الاستطلاع، لحصل الليكود على 31 مقعدا في الكنيست، و"كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس على 29 مقعدا.
وأظهر الاستطلاع استقرار نتائج استطلاعات أخرى، وتبين أن أحزاب اليمين والحريديين ستحصل على 57 مقعدا من دون حزب ليبرمان، ما لا يمكن من تشكيل حكومة من هذه الأحزاب فقط. وتحصل كتلة "اليمين الموحد" على 11 مقعدا، و"يهدوت هتوراة" على 8 مقاعد، وشاس على 7 مقاعد، بينما لا يتجاوز حزبي اليمين المتطرف "عوتصما يهوديت" و"زيهوت" نسبة الحسم، ما يعني خسارة اليمين عشرات آلاف الأصوات.
من الجهة الأخرى، توقع الاستطلاع حصول "كاحول لافان" على 29 مقعدا، و"المعسكر الديمقراطي" على 7 مقاعد، وتحالف حزبي العمل – "غيشر" على 6 مقاعد، أي أن تمثيل هذا المعسكر لن يزيد عن 42 مقعدا. وستحصل القائمة المشتركة على 11 مقعدا، وحزب ليبرمان على عشرة مقاعد.
واعتبر 43% من المستطلعين أن نتنياهو الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة، بينما قال 30% إن غانتس الأنسب لتولي المنصب. وبطبيعة الحال، حصل نتنياهو على تأييد واسع من ناخبي اليمين، الذين قال 65% منهم إن نتنياهو الأنسب للمنصب. وفي المقابل قال 59% من ناخبي الوسط – يسار إن غانتس الأنسب، و8% منهم قالوا إن نتنياهو الأنسب.

عضو كنيست ينهي خدمته العسكرية كضابط طيار
    أجرى عضو الكنيست عن حزب الليكود يوئاف كيش  طلعته الجوية الأخيرة التي أنهى فيها خدمته العسكرية في سلاح الجو كضابط احتياط برتبة مقدم. ووفقا لموقع الجيش أنهى عضو الكنيست يوئاف كيش خدمته كضابط احتياط في سلاح الجو بعد أكثر من 32 عام من الخدمة العسكرية، حيث أنهى خدمته بطلعة جوية على متن طائرة حربية من نوع اف 16.

منح أوسمة لقوات بحرية وتعيين جديد في سلاح الجو  
    كشفت قناة كان العبرية عن منح رئيس هيئة أركان جيش العدو أفيف كوخافي؛ وسام التقدير لكل من وحدات الكوماندوز البحرية الخاصة، ووحدة الصواريخ، ووحدة الغواصات.
جاء ذلك خلال حفل في قاعدة سلاح البحرية في مدينة حيفا، وأضافت القناة أن قوات أخرى في سلاح البحرية وصفتها بالسرية حصلت على شهادات تقدير من رئيس الأركان.إلى ذلك وخلال طقوس احتفالية وبحضور قائد سلاح الجو، تم تسليم العميد "عومر تيشلير" قيادة القاعدة الجوية "نفاتيم"، خلفا للعميد "ايال جرنبيوم".
 
 رفع أجور مسؤولي الأمن في المستوطنات
    في محاولة لإيجاد حلول لمشاكلهم، كشف موقع القناة 7 العبرية عن عزم وزارة الجيش  العمل على إيجاد حلول لاحتجاجات مسؤولي الأمن في المستوطنات..وقال الموقع إن اجتماعاً عقد  بين ممثلي وزارة الجيش، ومسؤولي الأمن في المستوطنات، وعدت خلاله الوزارة برفع أجورهم، والعمل على سن قانون يضمن ترتيب أوضاعهم المالية بشكل رسمي.

الشرطة الإسرائيلية تكشف بعض اعترافات نتنياهو
    ذكرت القناة الثانية العبرية، أن شرطة الإحتلال، سمحت بالكشف عن بعض اعترافات   بنيامين نتنياهو، في ملف الفساد رقم 1000.وقالت القناة الثانية، إن نتنياهو اعترف أنه استدعى مروحية عسكرية، لتوصيل المليونير ملينشتاين وصديقه، لإجراء مقابلة مع ملك الأردن؛وأن نتنياهو، كان يقدم التسهيلات لصديق المليونير ملينشتاين، وحصل مقابل ذلك على العديد من الهدايا الفاخرة؛و قدم المليونير ملينشتاين لنتنياهو، الهدايا والسجائر والمشروبات الروحية باهظة الثمن، على مدار 5 سنوات.وأشارت القناة   إلى أن نتنياهو، خضع للتحقيق بملفات الفساد، 12 مرة، بمكاتب وحدة "لاهب" بالشرطة ؛كما أشارت القناة الثانية، إلى أن المستشار القانوني للحكومة، قرر تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، واخضاعه لجلسة استماع، بتهمة الغش والخداع وخيانة الأمانة.

أعضاء الأركان العامة يدرسون تكتيك "اللواء الذكي"
    أشرف رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي على دورة تدريبية لأعضاء هيئة الأركان العامة بالجيش الاسرائيلي بعنوان " اللواء الذكي ".
وجرت الدورة التدريبية في لواء عتسيون المناطقي التابع لفرقة الضفة الغربية والذي يتولى قيادة قوات الاحتلال العاملة في مناطق مدينة نابلس.
ويدور الحديث عن محاضرات تدريبية عن تكتيك قتالي جديد بعنوان "اللواء الذكي" الذي يهدف إلى تحقيق التفوق العملياتي للقوات على الأرض من خلال الاعتماد على بنية تحتية استخبارية قائمة على قدرات تكنولوجية وتقنية متقدمة، ويهدف ذلك التكتيك إلى إيصال المعلومات الاستخبارية الميدانية للمستوى التكتيكي من القوات على الأرض بأقصى سرعة ممكنة لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة.
    وقد أشرف على بلورة التكتيك الجديد كل من ركن الاستخبارات العسكرية بالتعاون مع ركن الاتصالات وركن التكنولوجيا والدعم اللوجستي وفرقة الضفة الغربية.ثمان اتفاقيات مع إسرائيل ستُوقف السلطة العمل بها.. ما هي؟

المعسكر الديمقراطي و غياب حل الدولتين
    تعالت الانتقادات لتحالف "المعسكر الديمقراطي" بسبب غياب عبارة "دولتين للشعبين" من البرنامج السياسي لهذا التحالف، الذي يضم حزبي ميرتس و"إسرائيل ديمقراطية" الذي أسسه مؤخرا رئيس حكومة العدو الأسبق، إيهاد باراك، ومنشقين عن حزب العمل. وتضمن البرنامج مقولة عامة حول السعي لتسوية سياسية بين إسرائيل والفلسطينيين.
    وذكرت القناة العامة الإسرائيلية أن الانتقادات وجهتها أوساط في ميرتس، التي انتقدت أيضا حقيقة عدم وجود مانع في برنامج التحالف للانضمام إلى حكومة وحدة، حتى لو شكلها حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، علما أن البرنامج يتضمن بندا يقضي بعدم الانضمام لحكومة يمين.   
    كذلك انتقدت الجهات نفسها اتفاق التحال بسبب حصول ميرتس على أربعة مرشحين بين المرشحين الـ11 الأوائل في قائمة التحالف، واعتبروا أن ميرتس هو الحزب المركزي في التحالف وهو الذي يقوده. لكن يبدو أن الجهات التي وجهت هذه الانتقادات هامشية، إذ يتوقع، بحسب الإذاعة، أن يصادق مؤتمر ميرتس، على هذا التحالف.
    ورفض رئيس حزب ميرتس، نيتسان هوروفيتس، الذي يرأس قائمة مرشحي التحالف أيضا، الانتقادات، وقال للإذاعة نفسها إنه "كتبنا مبادئ عامة وموجهة والتي لا تلغي أي من مبادئنا. وبالتأكيد أن حل الدولتين هو الإمكانية الوحيدة للتوصل إلى سلام وتسوية هنا".
واعتبر هوروفيتس أنه "مثلما هو الحال في أي خطوة وتحالف، فإنه توجد قضايا ومشاكل في كل حزب وتحالف سياسي. لكن عندما تنظر إلى الفائدة فإنها أكبر من أي مشكلة وأي خلاف. وعندما جئت إلى هذه الانتخاباتن قلت بأوضح صورة إن علينا زيادة القوة. وعلينا أن نقود أجندة في دولة إسرائيل... وأنا أفضل النظر إلى الأفضليات والفائدة التي يحققها هذا التحالف".

شاكيد تترأس تحالف أحزاب "يمين الليكود"
    أعلن رئيس "اتحاد أحزاب اليمين"، رافي بيرتس، على توصله لاتفاق مع قادة حزب "اليمين الجديد"، أييلت شاكيد ونفتالي بينيت، ورئيس "الاتحاد القومي" (أحد مركبات اتحاد أحزاب اليمين)، بتسلئيل سموتريتش، على ترأس شاكيد قائمة تحالف يجمع بين الأحزاب التي تقع على يمين الليكود في الخارطة السياسية الإسرائيلية.
وقال الحاخام بيرتس: "من منطلق المسؤولية الوطنية وحرصًا على مصلحة اليمين وتيار الصهيونية الدينية، اتفقنا على ترأس شاكيد لقائمة اتحاد أحزاب اليمين". وأضاف أن "الوحدة هي هدف مشترك لنا جميعًا، سنجتمع الليلة لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الجولة التنافسية المشتركة، ونباشر العمل".
    وكانت التقارير الصحافية قد أشارت، إلى أن الخلاف الأساسي الحاصل بين وفدي المفاوضات من "اليمين الجديد" و"اتحاد أحزاب اليمين" ("الاتحاد القومي" و"البيت اليهودي") هو على المقاعد، وتحديدا على المكان التاسع في قائمة المرشحين.
وأكدت التقارير أنه لا يوجد خلاف بين "اليمين الجديد" و"اتحاد أحزاب اليمين" على رئاسة القائمة، وحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإن بيرتس سيتنازل عن المكان الأول في قائمة الترشح لصالح شاكيد. كذلك قرر الجانبان أن البحث في المناصب التي ستحصل عليها القائمة بموجب الاتفاقات الائتلافية في الحكومة المقبلة والكنيست الـ22،  
    ووفقا للتفاهمات بين الجانبين، فإن اتحاد أحزاب اليمين، وبضمنه حزب "عوتسما يهوديت" الكهاني الفاشي، سيحصل على ستة أماكن بين الأماكن العشرة الأولى في قائمة المرشحين، وحزب "اليمين الجديد" على أربعة مقاعد. كذلك جرى التفاهم على حصول اتحاد أحزاب اليمين على خمسة أماكن بين الأماكن الثمانية الأولى في القائمة مقابل ثلاثة لـ"اليمين الجديد".
    وأشارت القناة 13 الإسرائيلية، إلى أن شاكيد وبينيت، يرفضون الالتزام بالتوصية على تكليف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة، ويعملان على التوصل لاتفاق مع "اتحاد أحزاب اليمين" ينص على التزام القائمة بالتوصية على "الشخصية الأنسب لقيادة معسكر اليمين الذي يحظى بفرصة تشكيل الحكومة".
    وأضافت القناة أن هذا يسبب ضغطًا متزايدًا في مقر إقامة رئيس الحكومة في القدس، من "محاولة انقلاب" معسكر اليمين على نتنياهو، الذي بدوره يمارس ضغوطه على بيرتس لوضع مسألة التوصية على نتنياهو ضمن شروط "اتحاد أحزاب اليمين" خلال المفاوضات الأخيرة قبل الإعلان الرسمي عن تشكيل قائمة موحدة.
 
تجارب جديدة لمنظومة حيتس  
    أجرت وزارة الجيش الإسرائيلي،  سلسلة تجارب ناجحة لمنظومة حيتس3 في ولاية ألاسكا بالولايات المتحدة؛ وبحسب القناة 13 العبرية، أكملت وزارة الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية سلسلة من التجارب أجريت في ألاسكا خلال الأسبوعين الماضيين، تمكن خلالها نظام "حيتس 3" من اعتراض عدة أهداف مثل الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي.
    وأشارت القناة إلى أن هذه هي ثالث تجربة ناجحة لنظام حيتس 3 وهي والمرة الأولى التي يعترض فيها النظام مجموعة من الأهداف؛ و أن وزارة الجيش نقلت بطاريات حيتس 3 إلى ألاسكا ومروحيات ومئات الجنود الذين بقوا هناك لمدة أسبوعين للمشاركة في هذا التمرين، ولهذه العملية اللوجستية استأجرت طائرات "أنتونوف أن 124" الضخمة من شركة أوكرانية لتتمكن من نقل كل هذه المعدات إلى الجانب الآخر من العالم.
من جهته قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء، إن "إسرائيل تمتلك اليوم القدرة على العمل ضد صواريخ بالستية تطلق عليها من إيران ومن أي مكان آخر".
وأضاف: "هذا هو إنجاز عظيم بالنسبة لأمن إسرائيل"، متابعا: "فليعلم جميع أعدائنا أننا نستطيع التغلب عليهم في الدفاع وفي الهجوم على حد سواء".
وأردف قائلا إن "هذه الاختبارات نجحت بشكل يتخطى أي خيال"، موضحا أن "الـ-"حيتس 3" اعترض بنجاح تام صواريخ بالستية خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية بعلو وبسرعة لم نعرفهما حتى الآن".

على ماذا اتفقت الأحزاب اليمينية بخصوص نتنياهو؟
    انتهى اجتماع استمر إلى ما بعد منتصف الليلة بين أيليت شاكيد ونفتالي بينت عن حزب اليمين الجديد، والحاخام بيريتس.أحد بنود الاتفاق بين الطرفين والتي تم التوصل إليها هي قبول طلب بيريتس بعدم مهاجمة نتنياهو والليكود كجزء من حملة اليمين الموحد.ووفقاً لموقع القناة 7 العبرية فإنه وحتى الآن لا يوجد أي اتفاق بين اليمين الجديد والأحزاب اليمينية حول مسألة التوصية المقدمة إلى الرئيس بشأن نتنياهو.
 
الأحزاب العربية تتحد في القائمة المشتركة بالانتخابات المقبلة
    أعلن حزب التجمع الوطني الديمقراطي انضمامه إلى القائمة المشتركة في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.وجاء في بيان صادر عن التجمع  ، في أعقاب التئام لجنته المركزية في الناصرة أن قرار الانضمام اتخذ على الرغم من أن التركيبة الجديدة للقائمة المشتركة لا تعكس قوة التجمع أو مكانته السياسية.واشار البيان إلى أن اللجنة المركزية ترى أنه من الأهمية بمكان زيادة التمثيل العربي في الكنيست.وكانت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير والحركة الإسلامية قد أعلنت عن إعادة تشكيل القائمة المشتركة .
 
53 بالمائة من الإثيوبيين في إسرائيل يعانون من التمييز
    أجرى المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي مسحاً اجتماعياً أظهر أن ربع سكان إسرائيل وما نسبته 53 %من الإثيوبيين يعانون من التمييز.وذكرت القناة العبرية السابعة أن المركز طرح أسئلة في استطلاعه وهي: خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، هل شعرت بأي تمييز بشأن أي من هذه العوامل: عمرك، جنسيتك، أصلك العرقي، دينك- عقيدتك، جنسك، ميولك الجنسية، إعاقتك الجسدية أو العقلية.وأظهرت النتائج أن 53 % من الإثيوبيين يعانون من التمييز فيما يعاني 40 % من المتطرفين الأثوذكس، و37 % من العرب.
اندماج اليهود في مجتمعاتهم "محرقة ثانية"
    مسألة اندماج اليهود في المجتمعات التي يعيشون فيها في أنحاء العالم، تعتبر مقلقة جدا بالنسبة لإسرائيل، لدرجة وصف عملية الاندماج بـ"المحرقة الثانية"؛ وتشير التصريحات المتلاحقة إلى قلق تنفرد به إسرائيل تجاه صيرورات اجتماعية طبيعية في العالم والتي تعتبرها "انصهارا"، ومن عدم قدرة إسرائيل على إحداث تغيير في الاتجاه الديموغرافي.
وقال وزير التربية الإسرائيلي، رافي بيرتس، إن "انصهار" يهود العالم، وخاصة في الولايات المتحدة، هو بمثابة "محرقة ثانية"؛ جاءت أقواله هذه في جلسة للحكومة، عقدت بشأن وضع اليهود في العالم، ونقلت صحيفة "هآرتس" أقواله مساء الثلاثاء، عن المتحدث باسمه.
وعرض خلال الجلسة أمام الحكومة أهم ما جاء في تقرير "المعهد لسياسة الشعب اليهودي للعام 2019"، بمشاركة رئيس مجلس إدارة المعهد، دنيس روس، ورئيس المعهد أفينوعام بار يوسيف. كما عرضت في الجلسة معطيات ذات صلة بما أطلق عليه "معاداة السامية" في أنحاء العالم.
قالت بيرتس في الجلسة إن "حجم الانصهار في وسط يهود أميركا الشمالية وفي العالم هو محرقة ثانية، مضيفا "لقد خسرنا بذلك 6 ملايين يهودي منذ المحرقة".
     من جهته قال وزير الطاقة، يوفال شطاينتس، إن "الانصهار هو مشكلة مصيرية"، مضيفا أنه "يجب أولا التوقف عن الاستخفاف باليهود الذين يعيشون في أميركا ويعتبرون أنفسهم يهودا من الناحية التاريخية والثقافية، وليس فقط من الناحية الدينية".
ونقل عن  نتنياهو، قوله إنه "قلق من الاتجاه الديموغرافي ليهود الولايات المتحدة"، مضيفا أن هناك ابتعادا عن اليهودية لجزء كبير من اليهود، وأنه من الصعب جدا التأثير على ذلك.
     يذكر أن وزير الزراعة، أوري أرئيل، كان قد وصف، في العام الماضي، انصهار اليهود في المجتمعات التي يعيشون فيها بأوصاف مماثلة في رسالة بعث بها إلى المسؤولين في وزارته تطرق فيها إلى ما أسماه "محرقة الانصهار"، وكتب فيها أنه "في المحرقة فقدنا نحو 6 ملايين يهودي. وبفارق شاسع جدا نحن نفقد جزءا من شعبنا بالانصهار".
     وكان  نائب وزير الأديان عام 2014، عضو الكنيست إيلي بن دهان قد صرح أن الزواج المختلط (زواج اليهود من غير اليهود) هو "محرقة هادئة".
وفي حينه قال "يجب أن نتذكر أن الشعب اليهودي، للأسف الشديد، مر بمحرقة. وفي السنوات المئة الأخيرة يصغر الشعب اليهودي تدريجيا".
وأشار، في حينه، إلى أن نسبة الزواج المختلط في أوروبا تصل إلى 80%، وفي الولايات المتحدة تصل إلى 66%، واعتبر ذلك "أمرا فظيعا ورهيبا".
كما سبق وأن قال الوزير الأسبق نيسيم دهان، عام 2001، إن الانصهار هو السبب في خسارة عدد أكبر من المحرقة.

 

2019-08-15 13:04:47 | 187 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية