التصنيفات » دراسات

دليل مخيمات لبنان


 

وفقاً لإحصاءات الأونروا في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2009، وصل عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين إلى 4,766,670 لاجئاً، عددهم في لبنان 422,188 لاجئاً، يعيش منهم 222,776 لاجئاً داخل المخيمات و199,412 لاجئاً خارج المخيمات. مثّل اللاجئون الفلسطينيون في لبنان ما نسبته 9 % من مجموع اللاجئين المسجلين لدى الأونروا، ونحو 12 % من مجموع سكان لبنان.
 
بالرغم من أن هذه الأرقام صدرت عن المكتب الإعلامي لرئاسة الأونروا، فإنها غير دقيقة لأنها تعتمد على معلومات يتقدم بها اللاجئون طواعية ليستفيدوا من الخدمات التي يستحقونها، وهناك لاجئون فلسطينيون في منطقة عمليات الأونروا غير مسجلين لديها رغم استحقاقهم ذلك. إضافة إلى أن بعض هؤلاء المسجلين يعيشون خارج منطقة العمليات، فضلاً عن وجود لاجئين فلسطينيين غير مسجلين وآخرين من فاقدي الأوراق الثبوتية يعيشون في المخيمات والتجمعات.
 وكانت الأونروا تشرف على 16 مخيماً رسمياً، دمرت منها ثلاثة أثناء سنوات الحرب، وتحديداً منذ عام 1974 وحتى عام 1976 ولم يُعدْ بناؤها من جديد، هي: مخيم النبطية في جنوب لبنان، ومخيما الدكوانة (تل الزعتر) وجسر الباشا في بيروت. وهناك مخيم رابع هو مخيم غورو في بعلبك جرى إجلاء أهله عنه ونقلهم إلى مخيم الرشيدية في منطقة صور في ستينيات القرن الماضي.
يقيم أكثر من نصف اللاجئين في 12 مخيماً منظماً ومعترفاً بها لدى الأونروا تعيش معاناة إنسانية حقيقية، من بنى تحتية غير مناسبة، اكتظاظ سكاني، نسبة فقر مرتفعة ونسبة بطالة متزايدة. يسجِّل اللاجئون في لبنان أعلى نسبة لاجئين من فئة الحالات الصعبة بين اللاجئين في الدول المضيفة: الرشيدية، برج الشمالي، البص، عين الحلوة، المية ومية، برج البراجنة، شاتيلا، مار الياس، ضبية، ويفل (الجليل)، البداوي، ونهر البارد.
 ويقيم باقي اللاجئين في المدن والقرى اللبنانية، إضافة إلى تجمعات سكنية جديدة نشأت بسبب تطورات الأوضاع في لبنان. ومن أهم هذه التجمعات غير المعترف بها من الأونروا: المعشوق، جلّ البحر، شبريحا، القاسمية، البرغلية، الواسطة، العيتانية، أبو الأسْوَد، عدلون، الغازية، وادي الزينة، الناعمة، سعد نايل، ثعلبايا وغيرها



                                                     مخيمات جنوب لبنان:




مخيم المية ومية للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 67 كلم، ويبعد 4 كلم إلى الشرق من مدينة صيدا في جنوب لبنان وقد أنشئ عام 1954، وهو مخيم صغير تبلغ مساحته نحو 0.5 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا 4,900 لاجئ. معظم سكان المخيم من قرى ومدن شمال فلسطين: الطيرة، الجش، ميرون، صفورية، حيفا، عكا ويافا.

في عام 1982، بعد احتلال العدو للمنطقة، دخلت ميليشيا القوات اللبنانية إلى المخيم، وكاد يكون ضحية مجزرة تسبق مجزرة صبرا وشاتيلا، لكن الميليشيات لم تجد سكاناً في المخيم الشرقي فأحرقته بالكامل (نحو 250 منزلاً).

المصدر: وثيقة عائد


 

مخيم عين الحلوة للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 67 كلم، ويقع على بعد 3 كلم جنوبيّ شرقيّ مدينة صيدا، وقد تأسس على أرض كانت أصلاً معسكراً للجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية. وقد بدأت الأونروا عملياتها في المخيم عام 1952، وتبلغ مساحته نحو 2.9 كلم مربع، وهو أكبر المخيمات في لبنان من حيث السكان والمساحة، ويعدّ عاصمة المخيمات الفلسطينية في لبنان. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 49 ألف لاجئ. معظم سكان المخيم من قرى ومدن شمال فلسطين: صفورية، حطين، الراس الأحمر، الصفصاف، الزيب، لوبيا، المنشية، السمارية، عمقا، طيطبا، الشيخ داوود، الطيرة، السموع وسعسع.

تعرّض المخيم في الاجتياح الإسرائيلي (1982) لعملية تدمير منهجية سوّت قسماً كبيراً منه بالأرض، وذلك بسبب المقاومة البطولية التي سطّرها أبناء المخيم في صدّهم للعدوان.

المصدر: وثيقة عائد



 

مخيم البص للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 27 كلم، ويقع على مدخل مدينة صور، وقد أنشئ عام 1948، وتبلغ مساحته نحو 0.8 كلم مربع. يبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 10 آلاف لاجئ. معظم سكان المخيم من قرى ومدن شمال فلسطين: النهر، أم الفرج، الزيب، ميعار، الدامون، كفركنّا، الجش وحيفا. وفي عام 2010، ما زال مخيم البص مثل بقية مخيمات الجنوب يعاني من منع إدخال مواد البناء من دون تصريح.

المصدر: وثيقة عائد


 


مخيم البرج الشمالي للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 27 كلم، ويقع شرقيّ مدينة صور الساحلية، وقد أنشئ عام 1948، وتبلغ مساحته نحو 1.34 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 20 ألف لاجئ. معظم سكان المخيم من قرى ومدن شمال فلسطين: الناعمة، الزوق، صفورية، لوبية، شفاعمرو، ديشوم وشعب.

تعرض المخيم لغارات وحشية صهيونية على مدى سنوات المقاومة (1969 1982-)، منها قَصْف عدة ملاجئ (نادي الحولة، مركز النجدة، ومغارة خنجر) في بداية الاجتياح الصهيوني للبنان عام 1982، أدّت إلى استشهاد أكثر من مئة شخص. كذلك شهد مدخل المخيم معركة بطولية هُزم فيها العدو. وفي عام 2010، ما زال مخيم البرج الشمالي مثل بقية مخيمات الجنوب يعاني من منع إدخال مواد البناء من دون تصريح.

المصدر: وثيقة عائد



 

مخيم الرشيدية للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 23 كلم، ويقع جنوبيّ مدينة صور الساحلية في الجنوب اللبناني على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وقد أنشئ عام 1936 للاجئين الأرمن. في عام 1948 بدأت الأونروا بتقديم خدماتها للاجئين. وتبلغ مساحته نحو 2 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين المسجلين نحو 28,000 لاجئ. معظم سكان المخيم من قرى ومدن شمال فلسطين: فارة، سحماتا، دير القاسي، نحف، علما، أم الفرج، الغابسية، الشيخ داوود.

للمخيم تجربة فريدة في المقاومة، حيث أذهل أطفاله العالم حتى سمّاهم الإعلام «أطفال الآربي جي». وفي عام 2010، ما زال مخيم الرشيدية مثل بقية مخيمات الجنوب يعاني من منع إدخال مواد البناء من دون تصريح.

المصدر: وثيقة عائد






                                                           مخيمات بيروت





مخيم ويفل (الجليل) للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 127 كلم، ويقع في الشمال الشرقي من لبنان على بعد 90 كلم شماليّ شرقيّ بيروت. أنشئ المخيم عام 1948، وتبلغ مساحته نحو 0.4 كلم مربع، ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 8,250 لاجئاً. معظم سكان المخيم فلسطينيون من قرى: لوبيا وفراضية..

تأثر المخيم بالهجرات المتتالية لأبنائه إلى الدول الغربية وهجرات العمل والتعليم إلى العاصمة بيروت، حتى خلت معظم منازل المخيم من أهلها.

المصدر: وثيقة عائد




مخيم ضبية للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 125 كلم، ويقع على بعد 12 كلم شرقي بيروت وقد أنشئ عام 1956، وتبلغ مساحته نحو 0.8 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 4,100 لاجئ. معظم سكان المخيم فلسطينيون مسيحيون من قرية البصة.

المصدر: وثيقة عائد



 


مخيم مار الياس للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 107 كلم، ويقع في جنوب غرب بيروت. أنشئ عام 1952، وتبلغ مساحته نحو 0.5 كلم مربع وأرضه وقف لكنيسة الروم. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 650 لاجئاً. معظم سكان المخيم فلسطينيون مسيحيون من قرية البصة. ويعدّ المخيم العاصمة السياسية للمخيمات الفلسطينية في لبنان، حيث يوجد مركز رئيسي لكل فصيل فلسطيني عامل في لبنان.

المصدر: وثيقة عائد



 



مخيم شاتيلا للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 110 كلم، ويقع في وسط العاصمة بيروت. أنشئ عام 1949، وتبلغ مساحته نحو 0.4 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 9,500 لاجئ. معظم سكان المخيم من قرى ومدن شمال فلسطين: عمقا، مجد الكروم، صفورية، شعب والخالصة.

شهد المخيم في الاجتياح الصهيوني (1982)، مجزرة صبرا وشاتيلا، المجزرة الأكبر في تاريخ الشعب الفلسطيني حيث راح ضحيتها بين 2,000 و3,000 شهيد. كذلك شهد المخيم بين عامي 1985 و1988 عدة حصارات في إطار حرب المخيمات والحرب الداخلية بين الفصائل الفلسطينية.

المصدر: وثيقة عائد




 


مخيم برج البراجنة للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 107 كلم، ويقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، وقد أنشئ عام 1949، وتبلغ مساحته نحو كلم مربع واحد. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا 17,000 لاجئ. معظم سكان المخيم من قرى ومدن شمال فلسطين: كويكات، الكابري، شعب، ترشيحا، الشيخ داوود، الغابسية وفارة..

شهد المخيم بين عامي 1985 و1988 عدة حصارات في إطار حرب المخيمات والحرب الداخلية بين الفصائل الفلسطينية، فشهد عدة هجرات بشرية، حتى شكّل سكانه القسم الأكبر من سكان تجمّع وادي الزينة.

المصدر: وثيقة عائد





                                                   مخيمات شمال لبنان




مخيم نهر البارد للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 197 كلم، ويقع على بعد 16 كلم شماليّ مركز مدينة طرابلس. أنشئ المخيم عام 1949 وتبلغ مساحته نحو 2 كلم مربع، ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 35,000 لاجئ. معظم سكان المخيم فلسطينيون من بلدات: صفورية، سعسع، عمقا، السموع والغابسية..

في 20 أيار (مايو) 2007 اندلعت حرب مدمّرة بين الجيش اللبناني وجماعة «فتح الإسلام» امتدت ثلاثة أشهر، وأدّت إلى تدمير المخيم تدميراً كاملاً، وما زال أهله حتى الآن (2010) ينتظرون العودة إليه، حيث لم تتحقق وعود إعادة إعماره وعودة أهله إليه.

المصدر: وثيقة عائد




 


مخيم البداوي للاجئين


يبعد عن الحدود مع فلسطين 182 كلم، ويقع في شمال لبنان على مسافة 5 كلم شماليّ مدينة طرابلس. أنشئ المخيم عام 1955، وتبلغ مساحته نحو 2 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 17,200 لاجئ. معظم سكان المخيم فلسطينيون من بلدات: صفورية، نحف، الضاهرية، شفا عمرو، عين الزيتون والدامون.

شهد المخيم عام 1983 معارك عنيفة جرت في إطار الحرب الداخلية الفلسطينية بعد الاجتياح.

المصدر: وثيقة عائد




2011-12-27 10:43:11 | 2606 قراءة

التعليقات

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد
مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية